25 يوليو 2024 02:47 17 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

(خام الحديد) أحد الأصول الأفضل أداءً هذا العام في بورصة داليان للسلع الصينية..

صورة أرشيفية - خام الحديد
صورة أرشيفية - خام الحديد

أوضح المحللون الاقتصاديون أن (خام الحديد) هو أحد الأصول الأفضل أداءً هذا العام.. حيث ارتفعت العقود الآجلة في بورصة داليان للسلع الصينية بأكثر من 30% مدعومًا بالتعافي الاقتصادي للبلاد من اضطرابات فيروس كورونا.

وبلـغ السعر الفوري لخام الحديد القياسي 62% ارتفاعًا لمدة 13 شهرًا.. مرتفعًا 126.50 دولار للطن هذا الأسبوع.. وفقًا لـ"رويترز"

قد تواصل أسعار (خام الحديد) مكاسبها الحادة في الأسابيع المقبلة.. مدعومة بالمضاربين وتعطل سلسلة التوريد.. لكن زيادة الإمدادات من المقرر أن تقوض الارتفاع في نهاية المطاف.

وأضاف المحللون إن الطلب القوي على الصلب مع إطلاق الصين العنان لبرامج التحفيز أدى إلى زيادة إستهلاك المواد الخام.. لكن مكاسب الأسعار أصبحت الآن عرضة لارتفاع شحنات الخام.

أدت المشكلات في البرازيل -ثاني أكبر منتج للخام في العالم- بسبب الطقس والوباء.. إلى تقليص المعروض.. لكن واردات خام الحديد الصينية وصلت إلى مستويات قياسية في يوليـو.. ومن المقرر أن ترتفع إمدادات الشحنات البرازيلية إلى الصين.

كما يتجلى ارتفاع الإمدادات في مخزونات الموانئ الصينية التي تعافت في الأسابيع الأخيرة إلى حوالي 113 مليون طن بعد انخفاضها في يونيو إلى أدنى مستوياتها في 43 شهرًا.

وأشار أحد المحللين.. إلى أن الطلب قد يكون قليلاً أيضًا خلال النصف الثاني حيث من المقرر أن تصبح الصين مستوردًا صافيًا للصلب هذا العام للمرة الأولى منذ عام 2009 ويرجع ذلك أساسًا إلى الأسعار الأرخص في الخارج.

وأضاف.. "إن الأمطار الغزيرة وحالات الإصابة بالفيروسات بين طاقم السفينة وعقبات الاستيراد جعلت من الصعب نقل الخام من السفن إلى شركات صناعة الصلب."

وتوقع أنه في حال حل تلك الاضطرابات.. سوف تشهد أسعار (خام الحديد) تراجع سريع إلـى ما دون 100 دولار للطن في الأشهر القليلة المقبلة. 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحديد خام الحديد العقود الآجلة بورصة داليان فيروس كورونا المواد الخام أسعار الحديد الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات