23 فبراير 2024 05:24 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صادرات مصر تعود تدريجيًا للأسواق الخارجية بعد تعطل بسبب كورونا..

صورة أرشيفية- الصادرات المصرية
صورة أرشيفية- الصادرات المصرية

عادت الصادرات المصرية تدريجيًا للأسواق الخارجية مع عودة حركة النقل والتجارة عالميًا بعد تعطلها بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقال مصدرون ومسؤولون في مجالس تصديرية أنه منذ بداية الشهر الماضي لاحظوا ارتفاعًا في طلبات الصادرات مع عودة الاقتصادات في دول العالم للعمل مرة ثانية بعد شهور من الإغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا.

وكان مؤشر مدراء المشتريات (PMI)الذي تعده مجموعة IHS Markit ويقدم نظرة دقيقة عن النشاط التجاري في مصر، قال إن النشاط الاقتصادي في مصر عاد للارتفاع خلال شهر يوليو الماضي مع ارتفاع الطلب على الصادرات أيضًا.

وتسببت القيود التي فرضت على حركة السفر والتنقل عالميًا لمواجهة انتشار فيروس كورونا في تعطل الصادرات المصرية خلال الشهور الماضية، كما ألغت بعض الشركات الخارجية عقودًا مع شركات مصرية بسبب إغلاق الاقتصادات العالمية.

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، لمصراوي أنه منذ منتصف شهر يوليو بدأت الشركات في التصدير مرة ثانية لبعض الدول الإفريقية والعربية والأوروبية.

وقدر أبو المكارم عودة صادرات قطاع الكيماويات بنسبة 60% من إجمالي الصادرات سابقًا وقال "لم نعد بنسبة 100% بالطبع لكننا في الطريق إلى ذلك".

وتشير آخر بيانات للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة تراجع صادرات مصر من هذا القطاع بنسبة 9.3% خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 1.631 مليار دولار في مقابل 1.801 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019.

وبحسب أبو المكارم فإن عودة حركة التصدير في القطاع مرة ثانية بعضها كان شحنات متأخرة توقفت بسبب انتشار فيروس كورونا والبعض الآخر طلبيات جديدة من دول إفريقية وأوروبية.

وأضاف أن حركة الصادرات حاليًا تخضع للعرض والطلب مشيرًا إلى أن الأسمدة وبعض المنتجات البلاستيكية عليها طلب كبير خلال الفترة الماضية. 

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع الصادرات المصرية الاقتصاد العالمي الاقتصاد المصري فيروس كورونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات