22 فبراير 2024 17:25 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بايدن يعيد فرض الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم من الإمارات..

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال البيت الأبيض أمس الاثنين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم إبقاء الرسوم الجمركية بنسبة 10٪ على واردات الألومنيوم من الإمارات، في ي تراجع عن خطوة اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب لإنهاء الرسوم في آخر يوم من رئاسته.

وكان قد أعلن ترامب في 20 يناير أنه سيعفي دولة الإمارات من رسوم جمركية تبلغ 10٪ فرضت على معظم واردات الألومنيوم في 2018، حيث كان من المقرر أن يدخل الإعفاء حيز التنفيذ يوم الأربعاء.

ومنح ترامب الإعفاء بعد فترة وجيزة من إعلان الإمارات "شريكا أمنيا رئيسيا" وتوقيع اتفاق لبيع 50 طائرة مقاتلة من طراز إف-35.

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض يوم الاثنين "أرى أن من الضروري والمناسب في ضوء مصالح أمننا القومي أن نبقي في هذا الوقت على الرسوم الجمركية المطبقة على واردات الألومنيوم من الإمارات العربية المتحدة".

كما أضاف بايدن أنه يعتقد أن "الأدلة المتاحة تشير إلى أن الواردات من الإمارات قد تستمر في إزاحة الإنتاج المحلي، وبالتالي تهدد بالإضرار بأمننا القومي".

وكانت قد أوقفت إدارة بايدن الأسبوع الماضي مؤقتاً مبيعات الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، لأنها تجري مراجعة أوسع لاتفاقيات بمليارات الدولارات أبرمتها إدارة سلفه دونالد ترامب.

ورد سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، على الإعلان مؤكداً أن وقف مبيعات الأسلحة كان خطوة "متوقعة" وأن بلاده ستعمل "عن كثب مع إدارة بايدن حول نهج شامل للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط. وكما في المراحل الانتقالية السابقة، توقعت الإمارات مراجعة السياسات الحالية من قبل الإدارة الجديدة. وتحديدا حزمة F-35 (طائرات مقاتلة) وهي أكثر بكثير من مجرد بيع معدات عسكرية لشريك".

ولم يتطرق بايدن إلى العلاقات الأشمل مع الإمارات أو مبيعات الأسلحة لكنه ركز على المشكلات في صناعة الألومنيوم الأمريكية، وهو قطاع ينظر إليه على أنه ضروري للأمن القومي.

وقال بايدن إن ترامب فرض الرسوم الجمركية لأول مرة في 2018 لإحياء منشآت الألومنيوم المتوقفة وفتح المصاهر والمصانع المغلقة وزيادة الإنتاج المحلي من خلال خفض اعتماد الولايات المتحدة على المنتجين الأجانب، مضيفا أن هذه الحاجة لا تزال قائمة.

وأضاف أن وزارة التجارة الأمريكية رفضت 32 من 33 طلب إعفاء من منتجين إماراتيين قبل قرار ترامب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع الومنيوم رسوم جمركية الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات