23 فبراير 2024 06:47 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أسعار الذهب ترتفع عالميا.. والفضة ترتفع بأكثر من 7% مع ارتفاع أسعار وول ستريت بيتس لمجموعة Reddit Group..

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهدت أسعار الذهب العالمية ارتفاعًا اليوم الإثنين فى الوقت الذى صعدت فيه أسعار الفضة للجلسة الثالثة على التوالي، لتقفز بما يصل إلى 7.4% قرب ذروة ستة أشهر بعد أن دعت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي المستثمرين الأفراد لإغراق السوق.

وتقدمت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية 0.8% إلى 1860.76 دولارللأونصة.

وبلغت الفضة في المعاملات الفورية أعلى مستوياتها منذ 11 أغسطس عند 28.99 دولار للأوقية (الأونصة) في وقت سابق من الجلسة، وارتفعت 5.3% إلى 28.44 دولار بحلول الساعة 0451 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت أسعار الفضة بسبب منشورات لمستثمري التجزئة على منتديات ريديت، دفعت بأسهم شركات تعدين الفضة على صندوق آي شايرز سيلفر تراست، وهو صندوق مؤشرات متداولة، ويدعم سبائك الفضة. ويتكرر على الصندوق نفس سيناريو أسهم غيمستوب، والتي ارتفعت 400% خلال الأسبوع الماضي. وارتفعت الفضة منذ يوم الخميس الماضي بنسبة 15%، مع تدفق المستثمرين للسوق رافعين السعر للأعلى.

وقال برايان لان المدير العام لدى جولد سيلفر سنترال "هذا هو رد فعل آسيا" على فورة شراء الأفراد مضيفا أن الكثير من المستثمرين يرغبون في الاستفادة من الوضع.

وقال لان إن الطلب على الفضة الحاضرة زاد إلى مثليه منذ الخميس، إذ أن المستثمرين المحجمين عن تكوين (SE:1201) مراكز اشتروا المعدن بفعل مخاوف من ارتفاع قوي للأسعار.

وتظهر بيانات من صندوق آي.شيرز سيلفر ترست للمؤشرات المتداولة يوم الجمعة أنه جرى تكوين 37 مليون سهم في يوم واحد، كل سهم يمثل أوقية من الفضة.

والشراء في صناديق المؤشرات المتداولة يمكن أن يعزز أسعار الفضة عبر زيادة عدد الأسهم في الصندوق مما يجعل مشغله يشتري المزيد من المعدن لدعمه.

يذكر أن هيئة المتاجرة على السلع والعقود الآجلة CFTC قد أصدرت تقرير يوم الجمعة الماضية التزام المتاجرين حول التمركزات الشرائية على الذهب خلال الأسبوع المنتهي في الثلاثاء 26 يناير. ووفقا لتقرير التزام المتاجرين فقد سجلت التمركزات الشرائية على الذهب ارتفاعا خلال الأسبوع الأخير.

فقد سجل كبار المضاربين وصناديق التحوط حجم تمركزات شرائية على الذهب للأغراض التجارية، تقدر بحوالي 534,574 عقدا بارتفاع طفيف مقارنة بحجم التمركزات الشرائية على الذهب الذي تم تسجيله الأسبوع الأسبق وبلغ نحو 257,546 عقدا. ويظهر من خلال مؤشر قوة كبار المضاربين غير التجاريين مقارنة بالثلاث سنوات الماضية أن الاتجاه في الوقت الحالي إلى الشراء بنسبة تصل إلى 75%.

وتجدر الإشارة إلى أن المضاربين غير التجاريين من أهم المتداولين في سوق العقود الآجلة، لامتلاكهم حسابات ضخمة، ونتيجة لذلك قد تتسبب تداولاتهم في تحرك الأسواق بشكل كبير، نظرًا لأنهم يقومون بالتداول من أجل جني الأرباح، ولذلك فإنهم يتبعون اتجاه السوق بقوة، حيث يقومون بالشراء في الاتجاه الصاعد، والعكس صحيح.

على العكس من ذلك، فقد سجل صغار المستثمرين حجم تمركزات شرائية على الذهب تقدر بنحو 41,402 عقدا خلال الأسبوع المنتهي في الثلاثاء 26 يناير. ووفقا لمؤشر قوة صغار المستثمرين، فإنهم يتجهون إلى الشراء بنسبة 84%.

وعقب مكاسب الفضة، صعد الذهب 0.8% إلى 1860.76 دولار للأوقية (الأونصة). وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% إلى 1863.40 دولار.

وزاد البلاتين 2.4% إلى 1098.08 دولار وربح البلاديوم 1.2% إلى 2253.64 دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع أسعار الذهب بورصات عالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات