14 أبريل 2024 10:10 5 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ارتفاع الأسعار العالمية للسكر مع توقعات بفائض إنتاج خلال موسم 2021/22..

صورة (السكر الأبيض)
صورة (السكر الأبيض)

تبعًا لتقرير الفاو الصادر عن شهر فبراير; صعد مؤشر أسعار السكر العالمية 6.4% مقارنة بالشهر السابق، و مصحوبًا بارتفاع العقود الآجلة المتداولة في بورصة لندن بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي 5 مارس لتسجل 463.5 دولار للطن. نتيجة استمرار التوترات بشأن تراجع الإمدادات العالمية في عام 2020/2021، عقب انخفاض الإنتاج في البلدان المنتجة الرئيسية تزامنًا مع قوة الطلب من الجانب الآسيوي.

فعلى الرغم من ارتفاع الإنتاج الإجمالي للسكر في البرازيل – أكبر البلدان المُصدرة للسكر في العالم - خلال شهر فبراير بنسبة 44.3% عن العام السابق ليسجل 38.21 مليون طن طبقًا للبيانات الصادرة عن مجلس السكر البرازيلي، إلا أن الإرتفاع الأخير في أسعار النفط أدى إلى التحول بشكل كبير لاستخدام القصب لإنتاج الإيثانول، بالإضافة إلى توقعات بإنخفاض حصاد قصب السكر الذي يبدأ في إبريل بنسبة 4.1% لينعكس على إنتاج السكر ليتراجع إلى 35 مليون طن بسبب الجفاف والطقس السيئ في البرازيل.

و أيضًا جاء الطقس الجاف في تايلاند لتقييد حجم المحصول هذا العام، بجانب انخفاض المحصول في الاتحاد الأوروبي نتيجة انحسار المساحات المزروعة مقارنة بالعام الماضي- نظرًا لانخفاض الطلب بسبب تداعيات كورونا.

وتعتبر الهند ثاني أكبر منتج في العالم ولديها مخزونات ضخمة من السكر- بلغ احتياطي السكر في بداية الموسم 10.7 مليون طن- ، إلا أن تأخر الشحنات والخدمات اللوجستية الراجع لتأخر الإعانات الحكومية وأزمة نقص الحاويات مع اقتراب موسم الرياح – سوف يعيق التحميل في الموانئ - انعكس سلبًا على الصادرات، حيث لم تتجاوز 20% من الكمية المحددة من قبل الحكومة الهندية.

اقرأ أيضاً

و طبقاً لنتائج بعض الاستطلاعات; سوف تبلغ صادرات الهند من السكر 4.9 مليون طن بنهاية سبتمر مقارنة بتوقعات مجلس السكر الهندي 6 مليون طن لهذا العام، ومن المتوقع أن يقفز الإنتاج المحلي بنسبة 10٪ إلى 30.2 مليون طن في 2020-21 بسبب الأمطار الموسمية الوفيرة.

و من المتوقع كبح الاتجاه الصعودي للأسعار بفضل انتعاش الإنتاج في تايلاند والمحصول الوفير في الهند خلال العام المقبل (2021/22)، و زيادة الإنتاج في تنزانيا 33% ليصل إلى 700 طن خلال (2024/25) بإضافة 6 أنواع جديدة من قصب السكر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع ارتفاع أسعار السكر عالمياً بورصة لندن الفاو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات