14 يونيو 2024 06:47 7 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفل بالذكرى الثالثة لافتتاحهوزارة ‫الزراعة تنفى قطع الأشجار بحديقة الحيوان بالجيزةوزارة الاتصالات تفتح باب التسجيل فى ”مبادرة بُناة مصر الرقمية””التنمية الصناعية” تعلن تيسيرات جديدة للحصول على الأراضي الصناعيةالإحصاء: 26 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر ومجموعة السبع عام 2023رانيا المشاط تبحث مع مسئولى الوكالة الصينية تفعيل مذكرة التفاهم حول مبادلة الديونغرفة صناعات الطباعة والتغليف تشارك فى المعرض الدولى العربى بالأردن”رجال أعمال إسكندرية” ومفوضية الأمم المتحدة يبحثان سبل التعاون المشتركوزير البترول يوجه بتأمين الأرصدة وإمدادات المنتجات خلال إجازة العيدوزير البترول يتابع تطور تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينيةرئيس الوزراء يوافق على إنشاء منطقة حرة باسم شركة كوفيكاب إيجبت لتصنيع الأسلاكرانيا المشاط توقع مع السفيرة الأمريكية اتفاقيات 8 منح تنموية بـ130 مليون دولار
أخبار السلع أخبار عالمية

أسعار النفط الأمريكي تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي بفعل الطقس البارد في تكساس وبرنت مستقر..

صورة أرشيفية - النفط
صورة أرشيفية - النفط

حومت أسعار النفط اليوم الثلاثاء قرب أعلى مستوى في 13 شهر على خلفية طقس بارد مفاجئ تسبب في إغلاق الآبار في تكساس، أكبر ولاية منتجة للخام في الولايات المتحدة، بينما أدت صفقة بشأن الأجور في النرويج إلى تجنب تعطل للإمدادات في أوروبا مما كبح المكاسب.

كما زادت الأسعار مع إعلان جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران أنها شنت هجمات على السعودية، مما أثار مخاوف متعلقة بالإمدادات في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، بينما تلقت الأسعار الدعم أيضًا من تفاؤل مدفوع باللقاح المضاد لفيروس كورونا إزاء تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد-19.

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتًا، أو ما يعادل 0.7%، لتصل إلى 69.88 دولار للبرميل، بعد أن لامست أعلى مستوياتها منذ أوائل يناير 2020، وكانت الأسواق الأمريكية مغلقة يوم الاثنين بسبب عطلة اتحادية في الولايات المتحدة.

ونزل خام برنت سبعة سنتات، أو ما يعادل 0.1%، إلى 63.23 دولار للبرميل بعد أن بلغ أعلى مستوى منذ يناير 2020 في الجلسة السابقة.

وتسبب الطقس البارد في الولايات المتحدة في تعطل آبار ومصافي النفط في تكساس يوم الاثنين وفرض قيودًا على مشغلي خطوط أنابيب الخام والغاز الطبيعي، مما تسبب في انقطاع الكهرباء عن نحو أربعة ملايين منزل وشركة.

وتنتج تكساس تقريبا 4.6 مليون برميل من النفط يوميًا، ويوجد بها 31 مصفاة، وهو أكبر عدد في ولاية أمريكية واحدة، ومنها بعض من أكبر المصافي في البلاد، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وفي الشرق الأوسط، قال التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين في اليمن في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين إنه اعترض ودمر طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون صوب المملكة.

وأدرجت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طورته شركة أسترا زينيكا وجامعة أكسفورد ضمن قائمتها للقاحات الاستخدام الطارئ، ما يوسع نطاق الحصول على هذا اللقاح الرخيص نسبيا لدى الدول النامية.

وقد بدأت دول العالم في الاتجاه نحو رفع قيود الإغلاق مع انتشار لقاح كورونا وهو أمر إيجابي للنفط خاصة وأن عودة الأعمال ستدفع بالطلب العالمي على النفط الخام للارتفاع وهو ما يعزز صعود أسعار النفط. وفي هذا الصدد أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن اتجاه الحكومة لتحديد تواريخ مبكرة لرفع قيود الإغلاق في البلاد ومن أجل عودة الطلاب إلى المدارس مع إمكانية فتح المدارس بحلول 8 مارس المقبل. كما تنظر ألمانيا في خطة رفع قيود الإغلاق هى الأخرى.

وسجلت معظم البيانات الاقتصادية الصادرة عن القطاعات المختلفة في عدد من الدول تحسن في الأداء. ويتأكد هذا الأمر مع نتائج اجتماع لجنة البنك الاحتياطي الاسترالي التي جاءت إيجابية خلال تداولات صباح اليوم.

وأكد الاحتياطي الاسترالي أن قوة الطلب العالمي على السلع، والانتعاش الأسرع من المتوقع في النشاط الاقتصادي العالمي، وتحسن الآفاق قد ساهم في انتعاش قوي في أسعار السلع الأساسية ومنها النفط الخام. كما قام كل من الاحتياطي الاسترالي وبنك كندا وبنك إنجلترا برفع توقعات النمو وهو ما يساهم في المزيد من الصعود الملحوظ لأسواق النفط.

كما مالت توقعات الأسواق إلى أن ترتفع أسعار النفط الخام إلى مستويات 100 دولار للبرميل في العام المقبل وذلك على الرغم من تعرض أسعار النفط لضغوط قوية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الصدد صرحت كبيرة محللي النفط لدى شركة الأبحاث Energy Aspects ، أمريتا سين بأن ارتفاع أسعار النفط قد يستمر بقوة بسبب استمرار السياسات التسهيلية من جانب الدول الكبرى بهدف دعم التعافي الاقتصادي من تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد بما يدعم تعافي الطلب وارتفاع الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع النفط البترول أسعار النفط ارتفاع أسعار النفط خام برنت خام تكساس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات