21 أبريل 2024 13:57 12 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

سعر الذهب يرتفع عالميا بحثا عن تطورات جديدة للتحرك صعودًا أو هبوطًا..

صورة أرشيفية - الذهب
صورة أرشيفية - الذهب

ارتفعت أسعار الذهب العالمي بنسبة طفيفة بلغت 0.03% في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء مقارنة بجلسة أمس، مع ارتفاع أسعار البلاتين للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلاً أعلى مستوياته منذ سبتمبر 2014.

فقد عززت الآمال في انتعاش اقتصادي عالمي سريع التوقعات بزيادة الطلب كذلك على المعدن، الذي يستخدمه صانعو السيارات لتصنيع المحولات التحفيزية المستخدمة في تنظيف أبخرة عوادم السيارات.

وخلال تداولات أمس الإثنين، انخفضت العقود الفورية للذهب دون مستوى 1820 دولار للأوقية وسجلت حوالي 1817 دولار للأوقية. كما انخفضت العقود الاَجلة لمعدن الذهب بنسبة 0.28% وسجلت 1818.05 دولار للأوقية.

ولقد استقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات أمس الإثنين وسجل حوالي 90.38 نقطة منتظرا حالة الترقب حيال حزمة التحفيز الأمريكية والتي من المقرر أن تعزز التفاؤل حيال تعافي الاقتصاد الأمريكي بعد هدوء تفشي فيروس كورونا المستجد. ويتأثر بقوة أو ضعف الدولار الأمريكي بسبب العلاقة العكسية بين الطرفين، فارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح، ولكن هذه العلاقة تتأثر حاليا بتطورات فيروس كورونا وشهية المخاطرة في الأسواق.

وانخفضت أسعار الذهب بمرور تداولات أمس بالتزامن مع حالة عدم اليقين حول إقرار حزمة التحفيز الأمريكية الضخمة والتي دائما ما يكون لها انعكاس سلبي على الدولار، وإيجابي على أسعار الذهب، ومع غياب أي تطورات جديدة بشأنها تأثرت أسعار الذهب سلبا، واستفاد الدولار من ذلك.

وفي الوقت ذاته، حالة التفاؤل في الأسواق حيال تعافي الاقتصاد الأمريكي من تداعيات الفيروس التاجي الخطير خلال العام الحالي وبخاصة في ظل التقارير التي تتحدث عن تخفيف قيود الإغلاق بكثير من الدول ومنهم الولايات المتحدة، بالإضافة إلى التفاؤل حيال خطة الإدارة الأمريكية الجديدة في احتواء الفيروس عزز شهية المخاطرة في الأسواق وأدى إلى قوة الطلب على الدولار الأمريكي وأضعف ذلك من أسعار الذهب.

بالإضافة إلى ذلك، تترقب أسواق العملات هذا الأسبوع صدور نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي،وسيكون التركيز منصبا بقوة على هذه البيانات بسبب تأثيرها القوي المحتمل على الدولار. ومن المحتمل أن تكون لهذه البيانات تأثير إيجابي على الدولار وبخاصة بأنها ستعطي صورة أوضح حول ملابسات قرار الفائدة الماضي، بما قد يدعم الدولار بقوة ويؤثر سلبيا على أسعار الذهب.

في أستراليا، أصدر بنك الاحتياطي الأسترالي محضر اجتماعه المنعقد في فبراير في وقت سابق من اليوم. ومن المقرر أيضًا أن يصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لشهر يناير يوم الأربعاء.

وصرح مسؤولون في منطقة المحيط الأطلسي يوم الاثنين، أنه من المرجح أن يتخذ الاتحاد الأوروبي (EU)قراره بشأن متى وكيف ستبدأ الحكومات في تقليص الدعم لاقتصاداتها بين شهري مارس ومايو، مع طرح اللقاحات في المنطقة لرفع الحظر المفروض نتيجة كوفيد -19 واستئناف النشاط الاقتصادي. كما يجتمع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من اليوم لمناقشة الوضع الاقتصادي الحالي في المنطقة والتوقعات المرتقبة.

من المقرر أيضًا الإعلان عن الناتج المحلي الإجمالي الأوروبي وأرقام مؤشر الثقة الاقتصادية (ZEW) في وقت لاحق من اليوم.

أما فيما يتعلق باللقاح ضد كوفيد-19، اعتمدت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين لقاح شركة أسترازينيكا (LON:AZN) والللقاح الذي قدمته جامعة أكسفورد للاستخدام في حالات الطوارئ.

وننتظر خلال الأسبوع الجاري محضر لاجتماع لجنة السوق المفتوح التابعة للاحتياطي الفيدرالي.

بينما يظل الذهب محاصرًا في نطاقه، وعاجز عن اختراق القناة الهابطة، حتى في ظل ضعف مؤشر الدولار الأمريكي. ويعود ضعف الذهب لضعف الإقبال على أصول المخاطرة.

فيما ترتفع العملة الرقمية بتكوين مجددًا أعلى مستويات 49 ألف دولار، وتظل التوقعات قائمة بالارتفاع أكثر من ذلك.

وارتفع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.11%عند 1825.20 دولارًا فى الوقت الذى انخفض فيه سعر الدولار، الذي يتحرك في اتجاه عكسي عادةً مع سعر الذهب، اليوم الثلاثاء.

صعد سعر الذهب الفوري بنسبة 0.3% إلى 1,822.97 دولارًا للأونصة

وصعد سعر الذهب الفوري بنسبة 0.3% إلى 1,822.97 دولارًا للأونصة، وربحت الفضة 0.3 % لتصل إلى 27.66 دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع الذهب أسعار الذهب عالميا ارتفاع أسعار الذهب عالميا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات