14 يوليو 2024 07:49 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الصين تقلل استخدام نسب من «الذرة وكسب الصويا» في صناعة أعلاف الخنازير والدواجن

ذرة - صويا
ذرة - صويا

أصدرت الصين مبادئ توجيهية ، اليوم الأربعاء ، توصي بخفض استخدام نسب الذرة وكسب الصويا في علف الخنازير والدواجن ، وهو إجراء يمكن أن يعيد تشكيل تدفق الحبوب إلى أكبر مشتر للذرة وفول الصويا في العالم .

 

بدأ صناع الأعلاف الصينيون بالفعل في تحويل استخدام الذرة إلى بدائل أرخص ، وخاصة القمح ، بعد أن ارتفعت الحبوب بأكثر من الثلث في العام الماضي وذلك نتيجة تراجع إنتاج الذرة ومخزونات الدولة.

 

ارتفعت واردات الذرة الصينية ، التي تستخدم إلى حد كبير في علف الحيوانات ، حيث سعت لتعويض العجز المحلي.

 

وقالت وزارة الزراعة والشؤون الريفية في بيان لها ، أن الإرشادات الجديدة تهدف إلى تحسين استخدام المواد الخام المتاحة وخلق مناخ يتناسب مع ظروف الصين بشكل أفضل.

 

 

الصين تستهلك 175 مليون طن ذرة و 100 مليون طن فول صويا سنوياً

 

تستهلك الصين حوالي 175 مليون طن من الذرة في علف الحيوانات كل عام ، ولكن من المقرر أن يزداد ذلك مع تربية المزيد من الماشية في المزارع المكثفة باستخدام الأعلاف الصناعية.

وتظهر بيانات وزارة الزراعة أنها تستورد أيضا ما يقرب من 100 مليون طن من فول الصويا لعصرها وتحويلها إلى كسب الصويا للحيوانات.

 

 

بدائل أرخص لصناعة الأعلاف بدلاً من الذرة وكسب الصويا

 

وقالت الوزارة إن الأرز وشعير الأرز ومحصول الشعير والذرة الرفيعة و نبات الكسافا ما يطلق عليه ( المنيهوت ) أو ( محصول الفقراء ) كانت أيضًا بدائل مناسبة للذرة ، في حين كان كسب اللفت وكسب بذرة القطن وكسب الفول السوداني وكسب عباد الشمس والحبوب المجففة وكسب النخيل وكسب بذور الكتان وطحين السمسم ومنتجات معالجة الذرة كل ذلك خيارات جيدة لتحل محل كسب الصويا المستخدم في صناعة الاعلاف .

 

قال بعض المحللين الصينيين، إن المبادئ التوجيهية قد تؤثر فقط على تلك الشركات التي لم تواكب الاتجاه نحو الاستبدال حيث أدى استخدام القمح ، الذي يحتوي على بروتين أكثر من الذرة ، إلى خفض الطلب على كسب الصويا، ولكن هذا سوف يؤدي الي ارتفاع أسعار منتجات القمح .

 

كما قدمت الوزارة بعض تركيبات الأعلاف المقترحة حسب منطقة الدولة وتضمنت تلك تقليل الذرة بنسبة 15٪ على الأقل في صناعة أعلاف الخنازير ففي شمال شرق الصين يتم استخدام الأرز وشعير الأرز كبديل للذرة .

 

وفي جنوب الصين يمكن ان يستخدم الذرة الرفيعة وكسب الكسافا وشعير الأرز والشعير بديلاً للذرة في صناعة علف الخنازير .

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين بدائل ذرة كسب الصويا الأعلاف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات