الصين تستهدف توليد نصف الكهرباء من مصادر غير أحفورية بحلول 2030
كشفت الصين عن خطة جديدة تستهدف رفع حصة مصادر الطاقة غير الأحفورية إلى 50% من إجمالي توليد الكهرباء بحلول عام 2030، مقارنةً بمستهدف يبلغ 42.3% لعام 2025، في خطوة تعكس تسارع أكبر اقتصاد آسيوي نحو التحول في مزيج الطاقة.
وتضمنت الخطة التي أعلن عنها اليوم الخميس رفع حصة طاقتي الرياح والشمس إلى أكثر من 50% من إجمالي القدرات المركبة لتوليد الكهرباء بحلول 2030، مقابل نحو 47% متوقعة بنهاية 2025.
كما استهدفت بكين خفض انبعاثات الكربون في قطاع الكهرباء بأكثر من 10% خلال السنوات الخمس المقبلة، وزيادة قدرات التخزين غير المعتمدة على الضخ المائي إلى 300 جيجاواط بحلول 2030 من الهدف السابق عند 180 جيجاواط بحلول 2027.
وأظهرت الخطة طموحاً أكبر في قطاع الهيدروجين المتجدد، إذ تستهدف الصين إنتاج مليوني طن سنوياً بحلول عام 2030، كما أعادت بكين التأكيد على هدف وصول استهلاك الفحم إلى ذروته بحلول عام 2030.
وشملت الخطة أيضاً الإشارة إلى "محطات الطاقة الفضائية" باعتبارها أحد مجالات الابتكار المستقبلية، في توجه قد يرتبط بتوفير الطاقة لمراكز البيانات الفضائية التي تخطط الصين لتطويرها لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي خلال السنوات المقبلة.




















