14 يونيو 2024 05:17 7 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفل بالذكرى الثالثة لافتتاحهوزارة ‫الزراعة تنفى قطع الأشجار بحديقة الحيوان بالجيزةوزارة الاتصالات تفتح باب التسجيل فى ”مبادرة بُناة مصر الرقمية””التنمية الصناعية” تعلن تيسيرات جديدة للحصول على الأراضي الصناعيةالإحصاء: 26 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر ومجموعة السبع عام 2023رانيا المشاط تبحث مع مسئولى الوكالة الصينية تفعيل مذكرة التفاهم حول مبادلة الديونغرفة صناعات الطباعة والتغليف تشارك فى المعرض الدولى العربى بالأردن”رجال أعمال إسكندرية” ومفوضية الأمم المتحدة يبحثان سبل التعاون المشتركوزير البترول يوجه بتأمين الأرصدة وإمدادات المنتجات خلال إجازة العيدوزير البترول يتابع تطور تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينيةرئيس الوزراء يوافق على إنشاء منطقة حرة باسم شركة كوفيكاب إيجبت لتصنيع الأسلاكرانيا المشاط توقع مع السفيرة الأمريكية اتفاقيات 8 منح تنموية بـ130 مليون دولار
أسعار السلع

مؤشر أسعار الغذاء العالمي يسجل أعلي مستوي له في 7 سنوات خلال شهر مارس 2021 ..

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ، اليوم الخميس ، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر العاشر على التوالي في شهر مارس 2021، مسجلة أعلى مستوى لها منذ يونيو 2014 ، وذلك نتيجة ارتفاع مؤشرات الزيوت النباتية واللحوم ومنتجات الألبان .

مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)

بلغ متوسط مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة ، والذي يحدد المتغيرات الشهرية لأسعار كلاً من "الحبوب - البذور الزيتية - منتجات الألبان - اللحوم - السكر" وذلك ليسجل نحو ​​118.5 نقطة في شهر مارس 2021 مقابل 116.1 لشهر فبراير 2021 .

حيث ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 8٪ خلال شهر مارس مقابل شهر فبراير من نفس العام وذلك ليصل إلى أعلى مستوى له منذ يونيو 2011 ، مدعوماً بارتفاع أسعار زيوت النخيل و الصويا واللفت وعباد الشمس .

كما ارتفع مؤشر أسعار منتجات الألبان خلال شهر مارس ليسجل زيادة بنسبة 3.9% مقابل الشهر السابق وهو الارتفاع الشهري العاشر على التوالي ، وذكر التقرير إن أحد العوامل التي دفعت الأسعار للارتفاع في هذا القطاع هو ارتفاع أسعار مسحوق الحليب نتيجة ارتفاع وارداته الي آسيا ، وخاصة الصين ، بسبب مخاوف بشأن الإمدادات قصيرة الأجل .

اقرأ أيضاً

وكذلك ارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 2.3٪ لشهر مارس ، ولكن على عكس جميع المؤشرات الأخرى ، كان لا يزال منخفضًا بشكل طفيف على أساس سنوي. وقال التقرير إن أسعار لحوم الدواجن والخنازير ارتفعت مدعومة بخطى سريعة للواردات من قبل الدول الآسيوية ، وخاصة الصين .

تراجع مؤشر أسعار الحبوب لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)

بينما جاء تقرير منظمة الفاو ، والتي تتخد من روما مقراً لها ، ان مؤشر أسعار الحبوب قد تراجع بنسبة 1.7٪ على أساس شهري في مارس ، وذلك بعد ارتفاعه علي مدار ثمانية أشهر متتالية ، لكنه لا يزال أعلى بنسبة 26.5٪ عن نفس الفترة من الشهر الماضي ، وذلك نتيجة انخفضت أسعار تصدير القمح بشكل أكبر ، حيث انخفض بنسبة 2.4٪ خلال شهر مارس ، مما يعكس الإمدادات الجيدة ويشجع آفاق الإنتاج لمحاصيل 2021 .

وانخفض أيضاً مؤشر أسعار السكر بنسبة 4٪ على أساس شهري ، لكنه لا يزال مرتفعاً بنسبة 30٪ على مدار العام ، وذكر التقرير إن تراجع أسعار السكر في مارس كانت مدفوعة بآفاق الصادرات الكبيرة من الهند .

وأشار التقرير ، إن محاصيل الحبوب في جميع أنحاء العالم ما زالت في طريقها لتصل إلى مستويات قياسية لموسم 2020/2021 ، مضيفاً أن المؤشرات الأولية تشير إلى زيادة أخرى في الإنتاج هذا العام ، ما دفع الي تراجع مؤشر الحبوب خلال شهر مارس .

توقعات بارتفاع محصول الحبوب لموسم 2020/2021

وجاءت توقعات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) لموسم 2020/2021 الي ارتفاع محاصيل الحبوب الي 2.765 مليار طن مقابل 2.761 مليار طن الموسم الماضي بنسبة زيادة 2٪ .

وأضاف التقرير ، إنه من المتوقع ان يرتفع إنتاج الحبوب عالمياً للعام الثالث على التوالي في عام 2021.

حيث من المتوقع ان يرتفع إنتاج القمح العالمي ليصل الي 785 مليون طن هذا العام ، بارتفاع 1.4٪ عن مستويات عام 2020 ، مدفوعاً بانتعاش حاد متوقع في معظم أنحاء أوروبا وتوقعات بتحقيق محصول قياسي في الهند، وأيضاً اشارت التوقعات الي ارتفاع انتاج الذرة نتيجة ارتفاع محصول الذرة في البرازيل الي مستويات قياسية هذا العام .

توقعات بارتفاع الاستهلاك العالمي للحبوب لموسم 2020/2021

بالنسبة لموسم التسويق الحالي 2020/21 ، كان من المتوقع أن يبلغ الاستهلاك العالمي للحبوب 2.777 مليار طن ، بزيادة 2.4٪ عن العام السابق ، مدفوعًا إلى حد كبير بالتقديرات الأعلى لاستخدام الأعلاف للقمح والشعير في الصين ، حيث يتعافى قطاع الثروة الحيوانية من حمي الخنازير .

أسواق للمعلومات مصر 2030
تقرير منظمة الأغذية والزراعة الفاو ارتفاع مؤشرات أسعار الغذاء تراجع أسعار الحبوب مارس 2021 توقعات إنتاج محصول الحبوب موسم 2021/2020
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات