25 مايو 2024 01:21 16 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عروض ”خليجية” لشراء شركة ”مطاحن الخمس نجوم” بأكثر من 2 مليار جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصادر خاصة ل "أسواق للمعلومات" أن شركة "مطاحن الخمس نجوم" قد تلقت عدة عروض خليجية لبيع كامل أسمهمها، و ذلك لسداد الديون المتراكمة على الشركة والبالغة حوالى 2 مليار جنيه.

أضافت المصادر، أن صفقة البيع قد تتجاوز الملياري جنيه عند التنفيذ فعليًا.

 السبب الرئيسي في أزمة شركة «مطاحن الخمس نجوم»

أشارت المصادر إلى أن تحرير سعر الصرف تسبب فى أزمة كبرى لشركة «مطاحن الخمس نجوم» فى عام 2016 حين تعثرت عن سداد ديونها القديمة التي كانت قد اقترضتها في فترات سابقة لتمويل رأسمالها العامل، ما نجم عنه تراكم الأعباء التمويلية لتلك الديون، ثم تم رفع دعوى قضائية من بنك المؤسسة المصرفية - أحد الدائنين - إلى أن صدر حكم قضائي لصالح البنك بالحجز على أرصدة «مطاحن الخمس نجوم» وبناءً عليه توقف الإنتاج لفترة.

ثم بدأت الشركة فى عام 2019 محاولات التفاوض مع الدائنين لجدولة تلك المديونيات، ومعاودة تشغيل المصنع بطاقات تدريجية.

إتش إس بي سي وبنك القاهرة ضمن قائمة دائنين شركة «مطاحن الخمس نجوم»

يُشار إلى أن قائمة الدائنين تضم كلا من بنك «إتش إس بي سي» و«المشرق مصر» و«ميد بنك» و«كريدي أجريكول» و«المؤسسة العربية المصرفية» وبنك «القاهرة»

وأضافت المصادر أن «مطاحن الخمس نجوم» كان من المفترض أن تُجرى خلال العام الجاري إعادة هيكلة لديونها المتراكمة بدفع 800 مليون جنيه إلا أن تلك المفاوضات توقفت لأسباب عدة خاصة بالمساهمين.

وقالت المصادر أنهُ عقب فشل عملية إعادة الهيكلة طرحت مقترحات بتخارج جزئي لحصص المساهمين الحاليين لتدبير مبلغ الـ800 مليون جنيه ولكن هذا المقترح تم رفضه، إلى أن تم الاتفاق على إتاحة الفرص لتلقي عروض الشراء لكامل أسهم الشركة.

ارتفاع الإنتاج والبيع لدى شركة «مطاحن الخمس نجوم»

وأوضحت أن الشركة كانت قد وصلت خلال الفترات الأخيرة لمرحلة متقدمة في عمليات الإنتاج والبيع وتدبير المواد الخام، وإجراء التعاقدات الجديدة وأيضًا دعم الوضع التصديري.

ولفتت إلى أن الشركة مستمرة فى عملياتها الإنتاجية دون أي توقف، هذا إلى جانب تخصيص جزء من إنتاجها للسوق المحلية وأخرى للتصدير.

مستثمرين مصريين وسعوديين ضمن هيكل ملكية «مطاحن الخمس نجوم»

تجدر الإشارة إلى أن هيكل ملكية «مطاحن الخمس نجوم» يتوزع بين جرين كورب الأسترالية، التي تملك 10% من رأس المال، وبنحو 15% لمستثمرين سعوديين، و20% لمصريين، والباقي لمؤسسات من سلطنة عمان.

وتأسست «مطاحن الخمس نجوم» عام 1995، ولديها مصنع بمنطقة عتاقة فى السويس، وتعمل في مجال تخزين الحبوب الغذائية والطحن، وتملك شركة تابعة باسم «الخمس نجوم للأعلاف الحيوانية»، وتتركز أبرز منتجات الشركة في دقيق مخابز الخمس نجوم والدقيق الشامى، والكنجارو، والسيمولينا، كما أنها تمتلك حصة كبيرة من سوق الدقيق الفاخر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة مطاحن الخمس نجوم عروض خليجية شراء أسهم شركات تحرير سعر الصرف المديونيات إتش إس بي سي بنك القاهرة استحواذ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات