21 يونيو 2024 13:58 14 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قفزة في واردات الصين من النفط السعودي و الإماراتي خلال مارس

ناقلة نفط سعودية
ناقلة نفط سعودية

ارتفعت واردات الصين من النفط الخام السعودي بنحو 8.8% على أساس سنوي في مارس مدفوعة بقوة الطلب و تأخر وصول الشحنات بسبب تكدس في موانئ التكرير النفطية بالصين (مركز شاندونغ) خلال شهر فبراير.

و تبعاً لبيانات الإدارة العامة للجمارك بالصين، فقد بلغ حجم الشحنات النفطية من الخام السعودي 7.84 مليون طن ( 1.85 مليون برميل يومياً)، وذلك مقابل 1.7 مليون برميل يومياً قبل عام، و أقل من مستوى فبراير2021 البالغ 1.94 مليون برميل يومياً، مع إبقاء السعودية على الاحتفاظ بموقعها كأكبر مورد للنفط الخام للصين للشهر السابع على التوالي.

و في غصون ذلك، يتوقع محللون تراجع الشحنات من السعودية مرة أخرى في أبريل بسبب الخفض الطوعي للإمدادات السعودية بواقع مليون برميل يوميا وزيادة أسعار الخام العربي الخفيف المتجه للسوق الآسيوية.

وأظهرت بيانات الجمارك أيضا زيادة إمدادات النفط الخام من الكويت إلى 0.6 مليون برميل يومياً، بزيادة قدرها 29% مقارنة بنفس الفترة العام السابق، وقفزت واردات النفط الإماراتية إلى 0.71 مليون برميل الشهر الماضي، بنسبة 86% عن العام السابق، كما زادت الشحنات من سلطنة عُمان 60% لتصل إلى 0.86 مليون برميل يومياً.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات النفط الخام الصين السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات