1 يونيو 2023 02:17 11 ذو القعدة 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

التموين : الدلتا تبدأ اليوم بتوريد القمح بقيمة 725 جنيه للإردب

قمح
قمح

أكدت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن محافظات الدلتا بدأت بتوريد القمح اليوم الثلاثاء، للصوامع والشون، وكان من المقرر أن يبدأ التوريد منتصف شهر إبريل ، ونظرًا لعدم اكتمال نمو القمح أصدر الدكتورعلى المصيلحي وزير التموين قرارًا بالتأجيل.

وأعلنت المصادر أنه تم استلام نحو 7 آلاف طن قمح من المزارعين وذلك منذ بداية موسم حصاد القمح المحلي في 15 إبريل 2021 وحتى يوم السبت الماضي.

موسم توريد القمح

يذكر أن موسم توريد القمح يبدأ من 15 إبريل وحتى 15 يوليو إلا أنه هذا العام ، سيبدأ بالوجه البحري يوم 20 إبريل بقرار وزاري ويمتد لمدة ثلاثة أشهر نظرًا للظروف الجوية هذا العام وذلك لضمان حصاد المحصول بالنضج المطلوب، مع تشديد الإجراءات الاحترازية والوقائية المكثفة ،في ظل جائحة كورونا للحفاظ على صحة العاملين والمترددين على أماكن التوريد.

سعر توريد القمح

وقررت الوزارة سعر توريد الأردب 725 جنيها، بدرجة نظافة 23.5 قيراط، وبزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للإردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

وقالت المصادر، أن ضعف كميات التوريد جاء نتيجة شهر رمضان والذى غالبا ما تتراجع فيه الكميات التى يتم توريدها، وبسبب تقلبات الأحوال الجوية التى أدت إلى تأخر بعض المناطق فى عمليات الحصاد، ما عدا مناطق الصعيد.

وأضافت المصادر أن عمليات توريد القمح المحلى من المزارعين ستشهد زيادة فى الكميات الموردة للصوامع الحكومية بعد عيد الفطر.

يتم توريد الأقماح بنقاط الاستلام بلجنة تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هم عضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، والمسئول عن الموازين، كما جهزت الوزارة 450 موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون .

نقاط تجميع الأقماح

ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الأقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشددًا على أنه لن يتم استلام أية إقماح بالشون الترابية، وانه سيتم سداد مستحقات " الموردين المزارعين " بعد 73 ساعة من التوريد، كما أن نقاط استلام الأقماح سوف تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساء وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام، أعدت لذلك للحفاظ على اللجنة وكذلك الموردون المزارعون وأن الاقماح التى سيتم استلامها فى الشون المطورة سيتم نقلها تباعاً إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية.

الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع

وأوضح المصادر أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومي للصوامع والذي تبناه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لإنشاء خمسين صومعة بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014، وأن الاقماح التي سيتم استلامها في الشون المطورة يتم نقلها تباعًا إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية.

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية "الدكتور علي المصيلحي" إلى أنه متوقع استلام نحو 4 ملايين طن قمح خلال موسم الحصاد الجارى، كما تم توفير المخصصات المالية اللازمة لشراء القمح من المزارعين قدرها 16 مليار جنيه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح توريد القمح الصوماع الدلتا وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي وزارة التموين حصاد القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات