28 مايو 2024 10:41 20 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صعود العجز التجاري الأمريكي إلى أعلى مستوى في مارس الماضي

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية
رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

كشفت وزارة التجارة الأمريكية أمس  الثلاثاء عن صعود العجز التجاري الأمريكي إلى أعلي مستوياته وسط تنام كبير في الطلب المحلي ، مما يؤدي إلى رفع الواردات، ومرجح أن تزداد الفجوة اتساعًا مع انتعاش النشاط الاقتصادي في البلاد بوتيرة أسرع من منافسيها العالميين، حسبما ذكرت وكالات عالمية .

ارتفاع العجز التجاري إلى أعلي مستوى بمقدار 5.6 %

وقالت وزارة التجارة الأمريكية أن العجز التجاري زاد بنسبة 5.6 % إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 74.4 مليار دولار مقارنة بمارس الماضي. وجاء وكان قد توقع خبراء اقتصاديين عن حدوث هذا العجز .

وقفزت الواردات 6.3 % إلى مستوى قياسي عند 274.5 مليار دولار في مارس، في حين صعدت الصادرات 6.6 % إلى 200.0 مليار دولار.

وعلى الجانب الأخر رغم ارتفاع العجز التجاري نما الاقتصاد الأمريكي بمعدل سنوي بلغ 6.4 % في الربع الأول من هذا العام، وهي ثاني أسرع وتيرة لنمو الناتج المحلي الإجمالي منذ الربع الثالث من عام 2003 وبعد نمو بلغ 4.3 % في الربع الرابع من 2020

ويتوقع معظم الخبراء الاقتصاديين نموًا يزيد على 10% إجمالي الناتج المحلي في الربع الحالي وهو ما سيجعل أكبر اقتصاد في العالم يحقق نموًا لا يقل عن 7% للعام بكامله ، مما سيكون أسرع نمو منذ عام1984،وانكمش اقتصاد الولايات المتحدة بنسبة 3.5 % في 2020، وهو أسوأ أداء له في 74 عاماً

نمو الأقتصاد الأمريكي مع تعافيه من جائحة كورونا

وكان مسئول أمريكي كبير في الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزي الأمريكي- قد أعلن الاثنين أنه من المرجح أن يتوسع الاقتصاد الأمريكي بنسبة 7 % هذا العام مع تعافيه من تبعات جائحة “كوفيد-19” وهو أسرع معدل نمو منذ أوائل الثمانينيات.

ومع ذلك لا يزال أمام أكبر اقتصاد في العالم “طريق طويل ليقطعه” ويحتاج أن يشهد أشهرًا عدة من النمو القوي للعمالة لتحقيق الانتعاش الكامل، وفق ما قال جون ويليامز رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، وذلك بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وانضم ويليامز إلى رئيس الاحتياطي الفدرإلي جيروم باول في بذل الجهود لدرء المخاوف بشأن ارتفاع الأسعار الذي قد يؤدي الى دوامة تضخمية، محذرًا من الإفراط في قراءة التوقعات قصيرة الأجل.

وقال إنه يتوقع أن يرى “الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يزداد بنحو7% هذا العام”، واصفًا إياه بأنه “تقدم مرحب به بعد أصعب فترة للاقتصاد في الذاكرة الحية”.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العجز التجاري كوفيد 19 الاقتصاد العالمي الوكلات العالمية الإنتاج المحلي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات