18 مايو 2024 13:19 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

انخفاض أسعار الزيوت ببورصة ماليزيا مع توقعات بارتفاع الإنتاج الإندونيسي

زيت النخيل
زيت النخيل

أغلقت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي على انخفاض ، اليوم الثلاثاء ، بعد يوم متقلب من التداول ، مما قلص بعض مكاسب الجلسة السابقة ، وسط توقعات بارتفاع الإنتاج الإندونيسي هذا العام 2021 ومخاوف بشأن الطلب بسبب زيادة حالات COVID-19 على مستوى العالم.

ويقدر إنتاج زيت النخيل الخام في إندونيسيا بنحو 48.4 مليون طن بينما من المتوقع أن يصل زيت نواة النخيل الخام (CPKO) إلى 7.29 مليون طن هذا العام، ويتأثر زيت النخيل بتحركات أسعار الزيوت ذات الصلة حيث تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية.

وقال بارامالينجام سوبرامانيام ، مدير شركة السمسرة في سيلانجور بيليندونج بيستاري: "على الرغم من وجود شح في الزيوت النباتية المنافسة ، فإن السوق اليوم متوترة بعض الشيء حيث يظل المشترون على الهامش".

وأضاف أن العديد من التجار أشاروا إلى إمكانية قيام أكبر منتج ومنافس إندونيسيا بتخفيض الرسوم بمقدار 100 دولار ، وهو ما سيجعل زيت النخيل الإندونيسي أكثر تنافسية.

بينما قال باحث في المعهد الإندونيسي لأبحاث زيت النخيل (IOPRI) إنه من المتوقع أن يقفز إنتاج أكبر منتج للنخيل في العالم بنسبة 7.1٪ إلى 55.69 مليون طن في عام 2021 بسبب الظروف المناخية الأكثر ملاءمة.

و شهدت الإصابات بفيروس كورونا في الهند ، أكبر مستورد لزيت النخيل في العالم ، إلى أكثر من 20 مليون يوم الثلاثاء ، مما أثار مخاوف من أن يؤثر ذلك على الطلب في الوقت الذي تكافح فيه البلاد مع موجة ثانية مدمرة من الفيروس.


وعلي الجانب الاخر ، ارتفعت العقود الاجلة لزيت الصويا لشهر يوليو للتداول في بورصة شيكاغو للتجارة خلال جلسة اليوم الثلاثاء ، لتصل إلى 63. 64 سنت للرطل بنسبة 2.49 %، ومع العلم ان بورصة داليان في عطلة رسمية حتي 5 مايو .

 

إغلاقات بورصة ماليزيا يوم الثلاثاء 4 مايو 2021

زيت النخيل الماليزي

 

تراجعت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي RBD خلال الجلسه الصباحية ليوم الثلاثاء في بورصة المشتقات الماليزية لشهر مايو لتصل إلى  1152.5 دولار للطن ، بينما أغلقت في ختام الجلسة المسائية مرتفعة عند 1157.5 دولار للطن مقارنة بمستوى إغلاق جلسة أمس عند (1162.5دولار) ليبلغ مقدار الانخفاض خلال تداولات يوم الثلاثاء نحو 5 دولار للطن.

 

 

زيت الأولين الماليزي

تراجعت العقود الآجلة لزيت الأولين الماليزي RBD خلال جلسة الصباحية ليوم الثلاثاء في  بورصة المشتقات الماليزية لشهر مايو لتصل إلى 1155 دولار للطن ، بينما أغلقت في ختام الجلسة المسائية مرتفعة عند 1160دولار للطن مقارنة بمستوى إغلاق جلسة أمس الاثنين عند (1165 دولار) ليبلغ مقدار الانخفاض خلال تداولات يوم الثلاثاء نحو 5 دولار للطن.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل زيت الأولين بورصة شيكاغو بورصة ماليزيا كوفيد 19 الزيوت العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات