25 أبريل 2024 12:00 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بقيمة 17.5 مليار جنيه...«البنك المركزى» يعلن طرح أذون خزانة وسندات اليوم الخميس

البنك المركزي المصرى
البنك المركزي المصرى

قام البنك المركزي - اليوم - الخميس 27 مايو 2021 ، بطرح أذون خزانة بقيمة 17.5 مليار جنيه ، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة ، حيث تفوض وزارة المالية البنك المركزي المصري في طرح أذون وسندات الحكومة بشكل دوري.

وكشف (المركزي) عبر موقعه الإلكتروني ، عن قيمة الطرح الأول حيث تبلغ 10.5 مليار جنيه لأجل 182 يوماً ، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 7 مليارات جنيه لأجل 357 يوماً.

وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة ، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

المالية : مصر تعتزم تقليص الكميات المقبولة من عطاءات الأذون والسندات حتي نهاية 2021

وأعلنت وزارة المالية - في وقت سابق- عن احتمالية تقليص الكميات المقبولة من عطاءات الأذون والسندات على الخزانة العامة ، المصدرة بالعملة المحلية حتى نهاية العام المالي الجارى ، بينما كانت مصر قد تسلمت مبلغ 2.7 مليار دولار من صندوق النقد الدولي الذي يُمثل قيمة التمويل الائتماني السريع الممنوح للحكومة المصرية.

وكان محمد معيط وزير المالية ، أصدر قراراً بشأن إنشاء وحدة بمكتب رئيس مصلحة الضرائب تتولى مسؤولية متابعة تحصيل وتوريد الضريبة على عوائد أذون الخزانة والسندات ، وفحص ومراجعة هذه العوائد بالتنسيق مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي، وقطاع البنوك، وجميع الجهات المعنية الأخرى.

وبحسب- وزارة المالية- تتولى الوحدة أيضاً متابعة تحصيل وتوريد الضريبة على الأرباح الرأسمالية للأوراق المتداولة خارج المقصورة أي «غير المقيدة بالبورصة»، وفحص ومراجعة هذه العوائد والأرباح، بالتنسيق مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري نوفمبر الماضي، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس؛ ليصل إلى 8.25 % ، و9.25 % ، و8.75 % ، على الترتيب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة المالية أذون خزانة البنك المركزى سندات خزانة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات