29 سبتمبر 2022 03:07 4 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

الفاو : أسعار الغذاء ارتفعت في مايو لأعلى مستوى منذ سبتمبر 2011

سلع غذائية
سلع غذائية

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) ، اليوم الخميس ، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في شهر مايو بأسرع معدل شهري لها منذ أكثر من عقد ، لتسجل زيادة شهرية للمرة الثانية عشرة على التوالي لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ سبتمبر 2011.

 

بلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة ، والذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر ، نحو 127.1 نقطة في المتوسط لشهر مايو مقابل 121.3 في أبريل .

 

ارتفاع أسعار الذرة بنسبة 89.9٪ خلال شهر مايو على أساس سنوي

 

ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 6 ٪ في مايو ، على أساس شهري بينما ارتفعت المؤشر بنسبة 36.6٪ مقارنة بشهر مايو 2020 ، قادت أسعار الذرة هذا الارتفاع وأصبحت الآن أعلى بنسبة 89.9٪ عن قيمتها قبل عام ، لكن منظمة الأغذية والزراعة قالت إنها تراجعت مرة أخرى في نهاية الشهر ، مدفوعة بتحسن توقعات الإنتاج في الولايات المتحدة.

 

ارتفاع أسعار الزيوت النباتية

 

قفز مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 7.8٪ في مايو ، مدعومًا بشكل أساسي بارتفاع أسعار زيت النخيل وفول الصويا وزيت اللفت. وارتفعت أسعار زيت النخيل نتيجة بطء نمو الإنتاج في جنوب شرق آسيا ، في حين أدت توقعات الطلب العالمي القوي ، وخاصة من قطاع الديزل الحيوي ، إلى ارتفاع أسعار زيت الصويا.

 

 

ارتفاع أسعار السكر بنسبة 6.8% خلال شهر مايو

 

وقالت الفاو إن مؤشر السكر سجل مكاسب بنسبة 6.8٪ على أساس شهري ، ويرجع ذلك إلى تأخر الحصاد والمخاوف بشأن انخفاض إنتاجية المحاصيل في البرازيل ، أكبر مصدر للسكر الخام في العالم .

 

ارتفاع أسعار اللحوم و منتجات الألبان

 

ارتفع مؤشر اللحوم بنسبة 2.2٪ عن أبريل ، مع عروض أسعار لجميع أنواع اللحوم مدعومة بوتيرة أسرع لمشتريات الواردات من قبل دول شرق آسيا ، وخاصة الصين.

 

كما ارتفعت أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.8٪ على أساس شهري وارتفعت بنسبة 28٪ عن العام السابق. وقاد هذه الزيادة الطلب القوي على الواردات من مساحيق الحليب منزوع الدسم والحليب كامل الدسم ، في حين انخفضت أسعار الزبدة للمرة الأولى منذ ما يقرب من عام بسبب زيادة إمدادات الصادرات من نيوزيلندا.

 

توقعات بارتفاع الإنتاج العالمي من الحبوب ليصل الى 2.821 مليار طن لعام 2021

 

أصدرت منظمة الفاو أول توقعاتها للإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2021 ، وتوقعت أن يبلغ الإنتاج ما يقرب من 2.821 مليار طن - وهو رقم قياسي جديد بارتفاع 1.9٪ عن مستويات عام 2020 .

 

وقالت الفاو إن توقعاتها للإنتاج القياسي العالمي للحبوب هذا العام مدعومة بنمو سنوي متوقع بنسبة 3.7٪ في إنتاج الذرة، بينما شهد إنتاج القمح العالمي ارتفاعًا بنسبة 1.4٪ على أساس سنوي ، في حين كان من المتوقع أن ينمو إنتاج الأرز بنسبة 1٪ .

 

ومن المتوقع ان يرتفع الأستهلاك العالمي للحبوب في 2021/22 بنسبة 1.7٪ ليصل إلي 2.826 مليار طن ، أي أعلى بقليل من مستويات الإنتاج وذلك نتيجة لأرتفاع الزيادة السكانية في العالم .

مصر 2030
منظمة الأغذية والزراعة أسعار الغذاء العالمية إنتاج القمح الذرة الحبوب والبذور الزيتية الفاو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات