28 فبراير 2024 22:05 18 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
ضبط 19 قضية اتجار في العملات الأجنبية خلال 24 ساعةوزير التموين: المعرض الرئيسي لـ”أهلًا رمضان” يضم 124 جناحًا على مساحة 6000 متررئيس الوزراء يفتتح المعرض الرئيسي لـ”أهلًا رمضان” بأرض المعارض| صوروزير الاتصالات يبحث جذب استثمارات جديدة مع عدد من الشركات العالمية| صورمصر تبحث تعزيز التعاون مع ”البنك الأوروبي” بمجالات الهيدروجين الأخضر والتغيرات المناخيةسكك حديد مصر تعلن إجراء جديد بمشروع تحويل خط أبو قير إلى متروالتبادل التجاري والسيارات.. رئيس الوزراء يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع وزير التجارة الصينيوزير المالية: البلدان النامية تحارب في كل الجبهات لتأمين احتياجات المواطنينالحوار الاقتصادي يبحث آليات الاهتمام بالقطاع الصناعي لتطوير المنتج المحليمخزونات النفط الخام الأمريكية ترتفع 4.2 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضيتوقعات بتجاوز صادرات البرازيل الزراعية 10 ملايين طن خلال فبرايربحضور ”مدبولي”.. توقع 7 اتفاقيات تعاون بمجال الهيدروجين الأخضر باستثمارات نحو 40 مليار دولار
أخبار السلع أخبار محلية

الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي حتى ديسمبر 2021

الأرز
الأرز

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن إجمالي تعاقدت الأرز، بلغت نحو 270 ألف طن ،مشيرة إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي حتى ديسمبر 2021.


وذكرت الوزارة في تقرير لها اليوم الثلاثاء أن إجمالي المساحة المزرعة من الأرز بلغت 858 ألف فدان،بعد قرارات وزارتي الزراعة والري، بتخفيض المساحة المزروعة من المحاصيل الأكثر استهلاكا للمياة، منوة بأن الفجوة الاستهلاكية بلغت نحو 600 ألف طن.


وأوضحت أنه خلال العام المالي 2018/2017 ظهرت أزمة في سلعة الأرز، مشيرة إلى أنها قامت بالتعاون مع الأجهزة المعنية بسد جزء الفجوة الاستهلاكية عن طريق الاستيراد، حيث تم استيراد 285 ألف طن من أنواع الأرز الأبيض تكون مشابهة لذوق وطلب المستهلك المصري،وتم إجراء اختبارات طهي على الأرز المستورد بمعهد تكنولوجيا الأغذية التابع للمركز القومي للبحوث، لاختبار توافق ذوق الأرز المستورد وطريقة طهيه مع الاستخدام المصري.


وأشارت إلى أنها قامت بإيجاد بديل استهلاكي مشابه للأرز وهو سلعة المكرونة ،منوه بأنه بدء من عام 2018 تم إدراجها في منظومة التموين ،مما خفض الطلب على الأرز التمويني بشكل عام ،كما خفف من حدة الارتفاعات السعرية بالأرز في السوق المحلي.


وذكرت الوزارة أن الحكومة قامت باتخاذ قرار بحظر تصدير الأرز المحلي للخارج، لمنع التلاعب والتهريب،كما تم تكثيف التواجد الرقابي لمنع حجبه عن السوق الحر ،ورفع سعره وإحداث بعض الأزمات في توقيتات الطلب الموسمي الزائد.


ولفتت إلى أن جهود الهيئة العامة للسلع التموينية نتج عنها قيام تجار الأرز في السوق المحلي بطرح الكميات المخزنة في حوزتهم وعرضها من خلال توريدها في منظومة التموين بأسعار تنخفض عن سعر الأرز السائد بحوالي 1.5 الى 2 جنيه للكيلو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين الأرز تصدير الأرز السلع التموينية السوق المحلي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات