27 سبتمبر 2022 16:23 2 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أمريكا تعلن القبض على «دارك سايد» المنفذين للهجمات على خطوط شركة الإمدادات النفطية «كولونيال»

شركة الإمدادات النفطية «كولونيال»
شركة الإمدادات النفطية «كولونيال»

أعلنت السلطات الأمريكية تمكنها من القبض على الجناة المنفذين للهجمات الإلكترونية التي تمت على خطوط شركة الإمدادات النفطية «كولونيال» وأسفرت عن توقفها عن العمل لمدة خمسة أيام، ما يؤكد قدرة السلطات على القبض على الجناة حتى وإن كانوا خارج الولايات المتحدة.


وفقد تتبعت السلطات 63 بيتكوين من إجمالي 75 وحدة من العملة الرقمية تم دفعها من قبل «كولونيل» بعد الهجوم الأخير الذي تسبب في إحداث نقص في الإمدادات النفطية على طول الساحل الشرقي.


وبلغ إجمالي الفدية المدفوعة وقتها حوالي 4.4 مليون دولار، غير أنه بسبب تراجع قيمة البيتكوين فإن قيمة تلك العملات تقدر في الوقت الحالي بحوالي 2.3 مليون دولار.


وقال بول أباتي نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي، إن المكتب تمكن من تتبع محفظة افتراضية تم استخدامها في الحصول على التحويلات الافتراضية، مشيرًا إلى أن التحقيقات كشفت عن تعرض أكثر من 90 شركة لهجمات الفدية من قبل مجموعة «دارك سايد» المرتبطة بروسيا.


من ناحيتها، طالبت ليزا موناكو نائب المحامي العام الأمريكي الشركات الأمريكية بضخ المزيد من الاستثمارات في مجال الحماية السيبرانيةـ مؤكدة على أن «دارك سايد» والجهات المشابهة لها استمرت في استهداف الشركات الأمريكية بشكل خاص خلال العام الماضي.


ووفقًا لمذكرة صادرة عن السلطات الأمريكية مكونة من 8 صفحات، تمكنت القوات الفيدرالية من الوصول إلى العناوين الرقمية للمخترقين الحاصلين على التمويلات.


وكانت السلطات الأمريكية قد أعلنت حالة الطوارئ إثر الهجوم على خط أنابيب كولونيال التي تمدّ شبكة الساحل الشرقي للولايات المتحدة بنحو 2.5 مليون برميل يومياً.


وتأثرت إمدادات الديزل، والغازولين، ووقود الطائرات في أنحاء الولايات المتحدة بتعطل إمدادات شبكة خطوط كولونيال التي تعدّ الأكبر في البلاد.


وارتفعت أسعار الوقود وأُعلنت حالة الطوارئ في عدد من الولايات الأمريكية، ووصل سعر الجالون إلى 3.008 دولار في المتوسط عند أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014، بحسب الرابطة الأمريكية للسيارات.

مصر 2030
شركة الإمدادات النفطية كولونيال الولايات المتحدة السلطات الأمريكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات