29 سبتمبر 2022 03:32 4 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الدولي للغاز الطبيعي: ارتفاع حجم التجارة العالمية للغاز الطبيعي 0.4% خلال 2020

غاز طبيعى مسال
غاز طبيعى مسال

ارتفع حجم التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال إلى مستوى قياسي بقيادة آسيا في عام 2020 ، على الرغم من أن النمو كان هامشيًا حيث تعرض الطلب لقيود الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا ، وفقًا لتقرير صادر عن الاتحاد الدولي للغاز (IGU).

و ذكر الاتحاد في التقريرالسنوي الصادر يوم الخميس، إن إجمالي تجارة الغاز الطبيعي المسال زاد إلى 356.1 مليون طن العام الماضي ، بزيادة 1.4 مليون طن أو نحو 0.4٪ عن 2019 ، مدفوعة في الغالب بزيادة الصادرات من الولايات المتحدة وأستراليا.

أستراليا تحتل المركز الأول في تصدير الغاز عالمياً

قال الاتحاد الدولي للغاز الطبيعي المسال ، الذي يضم أكثر من 160 عضو ، تأثرت تجارة الغاز الطبيعي المسال في عام 2020 بشدة بفيروس كوفيد -19 ، حيث واجهت الأسواق والمدن والمنتجين في جميع أنحاء العالم عمليات الإغلاق والعديد من الاضطرابات الأخرى.

أضاف الاتحاد أن أستراليا تفوقت على قطر كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم ، في حين ظلت الولايات المتحدة وروسيا ثالث ورابع أكبر مصدرين على التوالي.

اقرأ أيضاً

و خلال عام 2020 ، ارتفعت صادرات الولايات المتحدة إلى 11 مليون طن - حوالي 33٪ - بسبب الإنتاج الجديد من فريبورت للغاز الطبيعي المسال، وكاميرون للغاز الطبيعي المسال، وجزيرة إلبا. بينما تراجعت من ترينيداد وتوباغو وماليزيا ومصر والجزائر والنرويج.

أسيا تستحوذ على نصيب الأسد من واردات الغاز

بالنسبة للواردات ، شكلت آسيا 70٪ من إجمالي الكميات المستوردة مع نمو مدفوع بشكل رئيسي من الصين والهند وتايوان وكوريا الجنوبية ، بالإضافة إلى ميانمار كمستورد جديد، في حين تراجع صافي الواردات إلى أوروبا بنحو 4.3 مليون طن.

تأثير الجائحة على استثمارات تسييل الغاز في 2021

و أشار الاتحاد إلى بالرغم من تداعيات انتشار الوباء العالمي التي فرضت قيود الإغلاق على بعض هذه الأسواق ، الإ إنها استفادت أيضًا من تخفيض الأسعار خلال العام الماضي وتخزين كميات إضافية قصيرة الأجل يمكن إعادة تحويلها إلى غاز في بعض الحالات، و لكن هذه التداعيات أثرت سلباً على تطويرعمليات التسييل مع تأجيل الشركات لقرارات الاستثمار النهائية بشأن المشاريع حتى عام 2021 وما بعده بسبب المناخ الاقتصادي غير المؤكد مع إعطاء المطورين الأولوية لتأجيل الإنفاق الرأسمالي.

كان من المتوقع تنفيذ عدة مشاريع بإجمالي سعة 87.3 مليون طن سنويًا في عام 2020 ، ولكن تمت الموافقة على مشروع واحد فقط تبلغ طاقته الإنتاجية 3.25 مليون طن سنويًا في المكسيك.

عملية تحويل الغاز وعلاقتها بالطلب

تستمر مشاريع "إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز" التي دخلت حيز التنفيذ في الصين والهند بدعم الطلب على الغاز، بينما تتسبب المشاريع قيد الإنشاء في غانا والسلفادور وقبرص ونيكاراغوا خلال العامين المقبلين بارتفاع واردات هذه الدول من الغاز الطبيعي المسال لأول مرة.

مصر 2030
غاز طبيعي غاز مسال صادرات واردات التجارة العالمية أستراليا الولايات المتحدة أسيا الصين الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات