27 سبتمبر 2022 22:22 2 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

دومبروفسكيس علاقاتنا بالصين معقدة للغاية فهي شريكا تعاونيا ومنافسا اقتصاديا في نفس الوقت

أسواق للمعلومات

أكد المفوض الخاص بالتجارة في الاتحاد الأوروبي، فالديس دومبروفسكيس أن الجانبين توصلا اليوم إلى اتفاق بشأن إيجاد "مجلس تجارة وتكنولوجيا " للتعاون في مجال التكنولوجيا الجديدة والمتطورة، وأيضًا للعمل على حل مشكلة النزاع حول الصلب والألومنيوم.

واستطرد المسؤول الأوروبي قائلاً "نرى اختلافاً في الطريقة والجوهر" مع إدارة الرئيس بايدن.

وأكد دومبروفسكيس أن واشنطن وبروكسل شددا على التزامهما للعمل على حل قضايا التعريفات الخاصة بالألومنيوم بحلول شهر ديسمبر المقبل، وأنه كانت للطرفين في وقت سابق محادثاتٌ بهذا الشأن.

وحول العلاقات مع الصين، قال دومبروفسكيس إن على واشنطن وبروكسل تحقيق المزيد من التعاون الثنائي في ظل وجود "منافسين صاعدين" في اقتصادات أخرى.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه رؤية يعترف بها بأن لديه "علاقاتٌ معقدة للغاية" مع الصين، "ففي بعض المجالات، تُعد الصين شريكاً تعاونياً" وعلى مستوى آخر فهي "منافس اقتصادي"، مضيفاً أن الاتحاد الأوروبي يشارك الولايات المتحدة "الكثير من المخاوف" فيما يتعلق بالصين.

وحول روسيا، قال دومبروفسكيس إن علاقات الاتحاد الأوروبي مع روسيا أصبحت "أكثر تعقيداً"، وأن الكثير من القضايا ذات المخاوف تتعلق بـ"سلوك روسيا" في الدول المجاورة.

وعبر دومبروفسكيس عن الحاجة إلى تحقيق المزيد من التعاون "لمعالجة هذه التحديات التي تشكلها روسيا"، مشيراً إلى أن هذه القضايا لا تشبه المسائل الاقتصادية كثيراً ولكنها تتعلق أكثر بالسلوك.

يُشار إلى أن هذه التصريحات جاءت في أعقاب قمة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التي عقدت في بروكسل بمشاركة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والرئيس الأمريكي جو بايدن.

مصر 2030
مفوض التجارة الاتحاد الأوروبي اتفاق مجلس تجارة وتكنولوجيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات