27 سبتمبر 2022 16:42 2 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

حل نزاع تجاري استمر لمدة 17 عام بين «الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة»

الاتحاد الأوروبي - الولايات المتحدة الأمريكية
الاتحاد الأوروبي - الولايات المتحدة الأمريكية

أفادت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية اليوم ، الثلاثاء ، أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يستعدان لحل نزاع استمر لمدة 17 عامًا بشأن دعم صناعة الطائرات؛ مما سيرفع خطر فرض رسوم جمركية عقابية بمليارات الدولارات على اقتصاداتهما؛ في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات عبر الأطلسي.

وأكد دبلوماسيون ومسئولون غربيون - حسبما نقلت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني - أن يومين من المفاوضات المكثفة في بروكسل تركا الاتحاد الأوروبي وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على أعتاب اتفاق بشأن قواعد دعم شركتي إيرباص وبوينج. ومن المقرر الإعلان عن هذا الاتفاق في أول اجتماع قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للرئيس بايدن في بروكسل.

وقال مقربون من المحادثات إن حكومات البلدان الثلاثة الأصلية لشركة إيرباص في الاتحاد الأوروبي- وهي ألمانيا وفرنسا وإسبانيا- تجري مشاورات حاليا بشأن اتفاق يمكن تأكيده في اجتماع القمة المقرر عقده بعد ساعات إذا لم تكن هناك عقبات في اللحظة الأخيرة.

وأضافوا أن الاتفاق - الذي قد ينهار - من المرجح أن يتخذ شكل اتفاق متعدد السنوات بشأن حدود الدعم. وإذا تحقق؛ فإنه سيؤدي إلى إزالة سحابة من عدم اليقين كانت تخيم على قطاع الطيران، وتهدد بإمكانية أن تتعرض السلع الاستهلاكية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مرة أخرى لرسوم جمركية عقابية بسبب نزاع المنافسة بين عملاقتي الطيران إيرباص وبوينج.

تعليق الرسوم الجمركية المفروضة على المنتجات البريطانية

اقرأ أيضاً

وكانت واشنطن قد علّقت الرسوم الجمركية المفروضة على المنتجات البريطانية في إطار النزاع القضائي بين "بوينج" و"إيرباص" بعد أن تمكنت الحكومة البريطانية من انتزاع اتفاق من الإدارة الأمريكية الجديدة ينص على تعليق رسوم جمركية كان قد فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على منتجات بريطانية على غرار النبيذ الإسكتلندي، وذلك في إطار نزاع قضائي مزمن بين شركتي الطيران "إيرباص" و"بوينج".

وينص الاتفاق على تعليق الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر جميع الرسوم الجمركية المفروضة على الاستيراد المباشر لمنتجات بريطانية، في إطار نزاع مستمر منذ 16 عاما أمام منظمة التجارة الدولية، هو الأطول أمدا.

وجاء في بيان مشترك أصدرته واشنطن أن الاتفاق يرمي إلى "إيجاد حل متوازن للخلافات" و"البدء بالتصدي للتحديات التي يطرحها دخول جهات جديدة قادمة من دول لا تعتمد اقتصاد السوق، على غرار الصين، سوق الطيران المدني، لقد التزمنا بالتركيز على حل نزاعات الطائرات لدينا من خلال عمل مندوبي المبيعات لدينا. وهذه أخبار رائعة للشركات والصناعات على جانبي المحيط الأطلسي وإشارة إيجابية للغاية لتعاوننا الاقتصادي في السنوات القادمة".

وتستهدف الرسوم الجمركية التي تم الإعلان عنها في نهاية عام 2020، سلعا أوروبية بواقع 25 في المائة على بعض أنواع النبيذ و15 في المائة على قطع تصنيع الطائرات.

وتتواجه الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات ومنافستها الأمريكية، ومن خلالهما بروكسل وواشنطن، منذ أكتوبر 2004 أمام منظمة التجارة العالمية التي تبتّ بقضايا التجارة العالمية، بشأن مساعدات حكومية تُقدّم للمجموعتين وتُعتبر غير قانونية من الجانبين.

وفي 2019، جرى السماح للولايات المتحدة بفرض رسوم على سلع وخدمات أوروبية تبلغ قيمتها حوالى 7.7 مليارات دولار تستورد سنويا وهي أكبر عقوبة تسمح بها منظمة التجارية العالمية. لذلك، أصبح النزاع بين إيرباص وبوينج أحد أطول المعارك الجارية في تاريخ منظمة التجارة العالمية وهو خلاف أقر الجانبان بأنهما لا يستطيعان تحمله بشكل متزايد بينما يسعيان إلى إقامة تعاون أوثق في التعامل مع نموذج الصين لرأسمالية الدولة.

وقد أجرى مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي ، فالديس دومبروفسكيس ، محادثات مع الممثلة التجارية الأمريكية ، كاثرين تاي ، ووزيرة التجارة ، جينا ريموندو ، في الأيام الأخيرة؛ حيث سعى الجانبان للتوصل إلى اتفاق حول الخط.

مصر 2030
نزاع تجاري الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة منظمات دولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات