19 أبريل 2024 05:00 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البرلمان الأوروبي : توصل مجموعة السبع إلى الحد الأدنى العالمي لضريبة الشركات 15 % يعد حدث تاريخي

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

أشاد أعضاء البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء، بالاتفاق الذي توصلت إليه دول مجموعة السبع بشأن الحد الأدنى العالمي لضريبة الشركات وهو 15%، حيث وصفه العديد منهم بأنه بمثابة "لحظة تاريخية " في الكفاح ضد الملاذات الضريبية.


وذكر البرلمان، في بيان اليوم، أنه خلال النقاش مع المفوض الأوروبي فالديس دومبروفسكيس، ووزيرة الخارجية البرتغالية آنا باولا زاكارياس، أشاد أعضاء البرلمان الأوروبي بالاتفاق، بينما انتقد آخرون الاتحاد الأوروبي لعدم طموحه بما فيه الكفاية وعدم مطالبته بزيادة هذه الضرائب، وحذر البعض من أن "الاتفاق بعيد المنال" وأنه لا يزال يتعين رؤية ما إذا كانت جميع دول الاتحاد الأوروبي ستقبله أم لا.


وناقش أعضاء البرلمان الأوروبي مع المفوضية والمجلس الأوروبيين الترتيبات الخاصة بقمة مجموعة السبع القادمة، والموضوعات التي يتوقعون طرحها خلال القمة الأوروبية الأمريكية المقرر عقدها في 11 يونيو الجاري.


كما سلط أعضاء البرلمان الضوء على الحاجة إلى التعاون على المستوى العالمي في مكافحة أزمة كورونا والتعافي من الوباء، بالإضافة إلى العمل معًا لحماية المناخ، والتأكيد على ضرورة تعزيز التنوع البيولوجي وبناء عالم أكثر ديمقراطية.


ورحب العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي بمشاركة الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن على المسرح الدولي، وأشاروا إلى الحاجة إلى تطوير نهج مشترك مع الولايات المتحدة في التعامل مع روسيا وبيلاروسيا والصين. كما أعربوا عن أملهم في العودة إلى التعاون الطبيعي متعدد الأطراف، مؤكدين أنه من الضروري التركيز على الموضوعات التي تجمع الشركاء معًا، بدلاً من تلك التي تمزقهم، ومشددين على أهمية أن يعمل الشريكين- الأوروبي والأمريكي- على التغلب على خلافاتهما فيما يتعلق بالطائرات والصلب والبيانات.


ومن المقرر أن يلتقي رئيسا المفوضية والمجلس الأوروبيين أورسولا فون دير لاين وتشارلز ميشيل بالرئيس الأمريكي في 15 يونيو في بروكسل، والتي تعتبر أول رحلة دولية لبايدن بعد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.


وقبل القمة الأوروبية الأمريكية، سيجتمع قادة الدول التي تشكل مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في الفترة من 11 إلى 13 يونيو ، في قمة خليج كاربيس في كورنوال، وستكون قمة 2021 هي اجتماعهم السابع والأربعين، والأول على المستوى الشخصي في سنتين تقريبا، حيث كانت آخر مرة التقى فيها زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع بشخصهم في قمة عام 2019 في بياريتز بفرنسا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البرلمان الأوروبي مجموعة السبع الاتحاد الأوروبي ضريبة الشركات الاقتصاد العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات