6 مايو 2024 04:19 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«محافظ القاهرة» يوجه بتوفير كافة أنواع اللحوم بأسعار مخفضة استعدادًا لعيد الأضحى..وتكثيف الرقابة على الأسواق

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

وجه محافظ القاهرة خالد عبد العال بضرورة توفير كافة أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء الطازجة والمبردة والسلع الغذائية بجميع المجمعات الاستهلاكية وشركات الجملة والسيارات المتنقلة بأسعار مناسبة تلبي احتياجات المواطنين وتقل أسعارها عن مثيلاتها في الأسواق استعدادًا لعيد الأضحى المبارك.

وشدد عبد العال خلال ترؤسه ، اليوم الثلاثاء ، لاجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة؛ لمناقشة الاستعدادات الخاصة بعيد الأضحى المبارك على توفير كميات كبيرة من أنواع اللحوم المختلفة، ونشر منافذ البيع والتوزيع للحوم الطازجة والمستوردة، وتشديد الرقابة على الأسواق والمحال والمجمعات والشوادر وتكثيف المرور اليومي؛ للتأكد من صلاحية المعروض السلعي للاستهلاك حفاظًا على صحة المواطنين وعدم تعرضهم لمخاطر التلوث أو استهلاك مواد غذائية فاسدة وتحقيق ضبط الأسعار والقضاء على جشع التجار.

محافظة القاهرة: تكثيف الرقابة التموينية على المخابز العامة والخاصة طوال أيام العيد

وأكد ضرورة تفعيل عمل غرفة العمليات المركزية بالمديرية خلال الوقفة وأيام العيد والعمل فترتين على مدار اليوم؛ لسرعة تلقي بلاغات المواطنين والعمل على حلها وربطها بغرف عمليات الإدارات التموينية بالأحياء، فضلا عن تنظيم حملات مشتركة مع مباحث التموين ومديريتي الصحة والطب البيطري على محال الجزارة وثلاجات بيع اللحوم المجمدة قبل حلول عيد الأضحى وخلال فترة العيد.

وشدد على ضرورة تكثيف الرقابة التموينية على المخابز العامة والخاصة طوال أيام العيد والتأكيد على التنسيق بين المخابز لتوافر الخبز طوال الأجازة، و متابعة مستودعات اسطوانات البوتاجاز والدفع بحصص إضافية لسد كافة احتياجات المواطنين ومواجهة أية زيادة في الطلب قبل وأثناء الأجازة وخاصة في المناطق التي تشهد طلبا متزايدا.

اقرأ أيضاً

من جهته..قال عبد النعيم حامد مدير مديرية التموين: "إنه تم توفير كافة احتياجات المواطنين من السلع الأساسية واللحوم بأنواعها المجمدة والطازجة والخراف البلدية الحية والمذبوحة من خلال التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات (النيل - الأهرام - المصرية).

وأضاف أنه تم إنشاء منافذ متعددة ومنتشرة بجميع الأحياء تحت إشراف مديرية الطب البيطري والتموين لبيع اللحوم البلدية الطازجة والمبردة والمجمدة المستوردة بأسعار مناسبة وبتخفيضات عن مثيلاتها المعروضة بالأسواق؛ للحد من ظاهرة ارتفاع أسعار اللحوم.

وأوضح أنه يوجد منافذ توزيع متنقلة في المناطق الشعبية والأكثر احتياجًا من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابعة للقوات المسلحة وشركة أمان التابعة لوزارة الداخلية، ومنافذ تابعة لوزارة الزراعة لتوفير اللحوم والسلع الرئيسية بها، لافتًا إلى أن المديرية تتلقى شكاوى المواطنين على أرقام تليفونات (27420019 - 27420025 - 27420037 - 27420038) طوال فترة العيد.

2046 مخبز قطاع خاص وعام ستعمل خلال فترة العيد

وأكد أنه سيتم تكثيف الرقابة على المخابز بصفة عامة ورصد أية كميات من الدقيق لم يتم تشغيلها وضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، مشيرا إلى تواجد 2046 مخبز قطاع خاص وعام ستعمل خلال فترة العيد مع السماح لبعض المخابز بالأجازات بنسبة لا تتجاوز 10% للقيام بعمليات الإصلاح والصيانة، بالإضافة لعمل جميع المطاحن بالمحافظة بكامل طاقتها ويتم المرور عليها؛ للتأكد من إنتاج دقيق مطابق للمواصفات القياسية.

ولفت إلى أنه سيتم تشغيل جميع سيارات شباب الخريجين ومراكز ومكاتب بيع اسطوانات الغاز؛ لتوفير هذه السلعة طوال العيد مع تكثيف الحملات على منافذ التوزيع والباعة الجائلين واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وتكليف مفتش مقيم بكل مستودع للإشراف على التسليمات والتوزيعات وإخطار المديرية بأي قصور في الكميات الواردة أو حاجة المنطقة لمزيد من الأسطوانات، وتم مخاطبة وزارة التموين لزيادة حصة المحافظة بنسبة 10% لمواجهة أية زيادة في الطلب خلال فترة العيد.

وفي السياق ذاته، قال محافظ القاهرة خالد عبد العال: "إن مديرية الشئون الصحية رفعت درجة الاستعداد بجميع المستشفيات الحكومية استعدادًا لعيد الأضحى"، مشيرًا إلى توافر الأكسجين والأدوية وكافة المستلزمات الطبية بجميع المستشفيات خاصة البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا، كما تم تنظيم عمل الأطقم الطبية والتمريض خلال أيام العيد لضمان انتظام تقديم الخدمة الطبية والرعاية الصحية للمرضى على الوجه الأكمل.

ووجه مديرية الشئون الصحية بعمل لجان مشتركة بالتعاون مع مديريتي الطب البيطري والتموين ومباحث التموين والأحياء لتكثيف حملات متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية الخاصة بمكافحة كورونا؛ حرصًا على الصحة العامة خلال أيام العيد.

كما وجه بالتفتيش على محال بيع اللحوم البلدية والمستوردة ومصنعاتها بكافة أحياء القاهرة للتأكد من صحة الغذاء المطروح بالأسواق للمواطنين واستيفائه الاشتراطات الصحية مع تشديد الرقابة والمتابعة على محال الجزارة والأسواق وثلاجات حفظ اللحوم.

من جهته.. أكد الدكتور محمد شوقي مدير مديرية الشئون الصحية، توافر أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بفيروس كورونا وتوافر الأكسجين بكافة المستشفيات، مشيرًا إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ، كما تم إلغاء أجازات الأطباء العاملين بها وتم إنشاء غرفة طوارئ بالمديرية تعمل على مدار 24 ساعة خلال أجازة العيد لتلقي أي شكاوى من المواطنين.

وقال: "إنه تم مضاعفة العاملين بغرفة الطوارئ والغرف الوقائية مع توفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة والأمصال والماسكات بالاستقبال والطوارئ، كما استعدت غرفة الطوارئ والتي تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا؛ لتلقي بلاغات المواطنين ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها فور حدوث أي طارئ على التليفون رقم 23918968، أو الاتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة للحالات الطارئة على التليفون (02236431299 - 0223640402) أو معهد السموم جامعة عين شمس على التليفون (0226840902 - 0224823314).

وأضاف أن إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية وضعت خطة عمل لضبط الأسواق من الناحية الصحية لكافة الأغذية، بالاضافة إلى عمل حملات مشتركة بالتنسيق مع الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بالوزارة، وتكثيف المرور والتفتيش على محال بيع اللحوم والتفتيش على المجازر بمختلف أنواعها (لحوم - دواجن) وسحب عينات مختلفة منها والقيام بتكثيف أعمال مكافحة الحشرات.

وأوضح أنه تم رفع درجة الاستعداد بمرفق الإسعاف وتجهيز عدد كاف من سيارات الإسعاف المزودة بالمستلزمات الطبية موزعة بكافة أنحاء المحافظة للتعامل مع الحالات الطارئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محافظ القاهرة عيد الأضحى الأسواق لحوم الأضاحى المجمعات الاستهلاكية الرقابة التموينية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات