19 مايو 2024 03:01 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

القمح الروسي يفقد قدرتة التنافسية في السوق العالمية مع بداية الموسم الجديد 2021/22

القمح
القمح

منذ بداية الموسم الجديد والذي بدأ في يوليو الجاري ، فقد القمح الروسي قدرته التنافسية في السوق العالمية، نتيجة ارتفاع رسوم التصدير المتغيرة ، وسط إمداد قوي بالمنتجات ذات الأسعار المنخفضة من رومانيا وأوكرانيا.

 

تجاوزت رسوم التصدير ، التي حلت محل ضريبة تصدير بقيمة 50 يورو / طن ، مايعادل (59 دولار / طن) اعتبارًا من 2 يونيو ، لتصل إلي 40 دولار أمريكي للطن لشحنات القمح في أواخر يونيو وأوائل يوليو ، مقارنة بـ 28.10 دولار أمريكي / طن فقط للتصدير في أوائل يونيو.

 

ونتيجة لذلك ، اضطر المصدرون الروس إلى رفع أسعار العرض للقمح الروسي ، الأمر الذي جعله أقل قدرة على المنافسة مقارنة بالأصول المنافسة وكذلك أدى إلى تباطؤ الصادرات.

 

توقعات ارتفاع صادرات القمح الروسي في بداية عام 2021/22

 

قالت سابينا سوديكوفا ، مديرة لشركة (Agrozan Commodities) ، نتوقع ارتفاع وتيرة صادرات القمح الروسي في بداية العام التسويقي 2021/22 ، حيث أن القمح الروسي أقل قدرة على المنافسة ضد القمح الأوكراني والروماني ، بسبب رسوم التصدير .

 

لا يزال القمح الروماني يهيمن على مشتريات عطاءات مصر من محصول القمح 2021/22 ، بإجمالي 780 ألف طن حتى الآن ، في حين وصلت حجوزات القمح الروسي إلى 350 ألف طن فقط، ويستحوذ القمح الأوكراني على حصة السوق الروسية في تركيا.

 

 خفضت رسوم التصدير أسعار القمح في السوق المحلية الروسية ، مع إحجام المنتجين عن بيع محاصيل القمح الجديدة ، في انتظار انخفاض الرسوم أو إلغاؤها في وقت لاحق من موسم التسويق.

 

التغييرات المحتملة في رسوم التصدير


قال المشاركون في السوق إن هناك احتمالًا بأن تخفف الحكومة الروسية قيود التصدير الحالية إذا واجهت روسيا انخفاضًا كبيرًا في الصادرات في النصف الأول من عام التسويق.

 

قال رئيس شركة (MillCorp) ، يمكن لروسيا النظر في بعض الخيارات للتغييرات في ضريبة تصدير القمح العائمة ، مثل رفع السعر الأساسي من 200 دولار / طن حاليًا أو خفض معدل 70٪ الحالي في معادلة حساب الضرائب في محاولة لاستعادة القدرة التنافسية للقمح الروسي.

 

تتوقع الحكومة الروسية أن تفي أوكرانيا ورومانيا بمعظم إمكانات تصدير القمح في النصف الأول من العام التسويقي ، مع فرض روسيا قواعدها الخاصة في الفترة المتبقية من الموسم ، كما حدث في موسم التسويق 2020/21 .

 

وقالت سوديكوفا إنه مع سياسة التصدير الحالية ، تخاطر الحكومة الروسية بفقدان هدف تصدير القمح لموسم التسويق هذا ، لتكرار تجربة الموسم السابق ، عندما لم يتم شحن ما لا يقل عن 8 ملايين طن من إمكانات تصدير القمح بسبب قيود التصدير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رومانيا أوكرانيا القمح روسيا صادرات رسوم السوق التصدير MillCorp Agrozan Commodities المنافسة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات