17 مايو 2024 14:33 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«BCR» الأرجنتين تخفض شحنات الحبوب الرئيسية بنسبة 19٪ على مدار عام 2021

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

انخفضت شحنات السلع الزراعية الأرجنتينية بنسبة 11٪ ، في النصف الأول من العام الجارى 2021 ، ويرجع ذلك إلى الانخفاض الحاد في شحنات الحبوب ، وبخاصة الذرة وفول الصويا ، حيث تأثرت أحجام المحاصيل بالجفاف الشديد ، والذى أدى أيضا إلى تأخر الحصاد ، وذلك وفقًا لما قالته بورصة الحبوب في روزاريو (BCR) .

بينما ارتفعت شحنات الزيوت النباتية بقوة ، حيث قفزت بنسبة 37٪ على مدار العام الجارى ، بسبب الطلب القوي ، خاصة من الدول الآسيوية .

انخفاض شحنات الحبوب الزراعية الأرجنتينية بنسبة 19٪ على مدار عام 2021

انخفضت شحنات الحبوب الرئيسية التي تصدرها الأرجنتين - الذرة والقمح وفول الصويا - بنحو 19٪ على مدار العام الجارى ، بسبب انخفاض الإمدادات ، والذى يرجع إلى الجفاف الشديد الذي أثر على حجم الإنتاج خلال حملة المحاصيل هذا العام وحملة التصدير القوية في الموسم الماضى .

انخفاض شحنات الأرجنتين من القمح بنسبة 24٪ خلال النصف الأول من عام 2021

بلغ إجمالي شحنات القمح خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 6.2 مليون طن متري ، بانخفاض نسبته 24٪ عن نفس الفترة من العام الماضي ، وذلك بسبب قلة الإمدادات الموجهة للتصدير ، حيث تقلص حجم الإنتاج بشدة نتيجة للجفاف الشديد الذى تعرضت له المحاصيل.

انخفاض شحنات الأرجنتين من الذرة  إلى 16.7 مليون طن متري خلال الفترة (يناير - يونيو) لعام 2021

اقرأ أيضاً

بلغت تحميل شحنات الذرة فى الأرجنتين 16.7 مليون طن متري ، خلال الفترة (يناير - يونيو) ، وذلك أقل بنسبة 15٪ عن نفس الفترة من العام الماضي ، بسبب محدودية الكميات المتاحة لسوق التصدير من محاصيل الذرة المزروعة فى وقت مبكر من العام الجارى .

ولكن على الرغم من الانخفاض السنوي ، إلا أن شحنات الذرة في النصف الأول من العام الجارى عكست زيادة بنسبة 5٪ عن متوسط ​​السنوات الثلاث الماضية .

تراجع شحنات فول الصويا الأرجنتينية بنسبة 60٪ في النصف الأول من العام الجارى

تراجعت شحنات فول الصويا بنسبة 60٪ ، في النصف الأول من عام 2021 ، ليصل الإجمالي إلى 1.7 مليون طن متري ، ويرجع سبب ذاك التراجع بشكل جزئى إلى انخفاض إنتاج فول الصويا ، حيث تأثرت المحاصيل بشدة من الجفاف الشديد الذى شهدته ، وأيضا إلى ازدياد الطلب على المنتجات المشتقة.

وقالت بورصة روزاريو : (الطلب الدولي القوي على منتجات فول الصويا الثانوية - وبخاصة زيت الصويا - دعم بقوة الأسعار وأدى إلى تحسن هوامش الربح فى الصناعة).

حفزت هوامش الربح القوية شحنات زيت الصويا على حساب فول الصويا ، مما أدى إلى زيادة عصر الحبوب لزيادة كميات الأمدادات المتاحة من الزيت ، والذي انعكس على زيادة تحميل زيت الصويا.

وأضافت البورصة : (من المتوقع أن تتم معالجة كمية أكبر من البذور الزيتية محليًا ثم يتم تصدير منتجاتها الثانوية ، وذلك بدلاً من شحن الحبوب مباشرةً دون تصنيع).

ارتفاع شحنات الزيوت النباتية الأرجنتينة إلى 4.06 مليون طن متري خلال النصف الأول من العام الجارى

ارتفاع شحنات الأرجنتين من الزيوت النباتية في النصف الأول من العام الجارى ، بسبب الطلب الدولي القوي على الزيوت النباتية ، حيث ارتفعت الشحنات إلى 4.06 مليون طن متري ، بنسبة 37٪ عن نفس الفترة من العام الماضى .

ارتفعت شحنات زيت الصويا الأرجنتيني بنسبة 35٪ على مدار العام ، لتصل إلى 3.37 مليون طن متري ، في حين قفز زيت عباد الشمس بنسبة 22٪ على مدار العام ، ليصل إلى 311 ألف طن متري .

جفاف بارانا يعيق شحنات الأرجنتين 

تعطلت الموانئ الأرجنتينية الواقعة على نهر بارانا بشدة ، بسبب انخفاض منسوب المياه الراجع إلى الجفاف الذى تعرض له النهر ، مما أدى إلى الحد من الشحنات والتحميل والتأثير على الأنشطة اللوجستية فى المجمل هذا العام.

حيث شهد كلا من ميناء روزاريو و ميناء سان لورينزو انخفاضًا في الشحنات بنسبة 31٪ و 24٪ على التوالي.

بينما شهدت الموانئ الجنوبية لمقاطعة بوينس آيرس انخفاضًا بنسبة 2 ٪ فقط على مدار العام .

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرجنتين شحنات حبوب السلع الزراعية الذرة فول الصويا بورصة الحبوب في روزاريو (BCR) الزيوت النباتية القمح إنتاج زيت الصويا زيت عباد الشمس بارانا جفاف روزاريو سان لورينزو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات