17 مايو 2024 11:31 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع التضخم في كوريا الجنوبية بنسبة 2.6 % في يوليو على أساس سنوي

البنك المركزي الكوري
البنك المركزي الكوري

كشفت بيانات هيئة الإحصاء الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء، أن أسعار المستهلك (التضخم) في البلاد ارتفعت بنسبة 2.6 % على اساس سنوي في شهر يوليو الماضي، للشهر الرابع على التوالي، بسبب زيادة أسعار المنتجات الزراعية والنفطية، ما يشير إلى زيادة الضغوط التضخمية وسط التعافي الاقتصادي.

وعزت هيئة الإحصاء الكورية، توسع التضخم إلى حد كبير إلى التأثير الأساسي المنخفض العام الماضي، وقلة المعروض من المنتجات الزراعية والحيوانية.

وزاد التضخم بنسبة 0.2% في يوليو مقارنة بالشهر السابق، تحولا من تراجع بنسبة 0.1% على أساس شهري في يونيو، وفق وكالة أنباء يونهاب الكورية اليوم، كما ارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والنفط المتقلبة، بنسبة 1.2% على أساس سنوي في يوليو.

ويتزايد ضغط الأسعار في البلاد مع تسارع الانتعاش الاقتصادي، وتوقعت الحكومة أن يتجاوز نمو أسعار المستهلك بشكل مؤقت هدف البنك المركزي للتضخم البالغ 2%، لكن التضخم السنوي سيظل أقل من هذا الحد.

ارتفاع معدل التضخم في يوليو نتيجة ارتفاع اسعار السلع الزراعية والمنتجات النفطية

وقال إيو وونسون ، المسؤول رفيع المستوى في وكالة الإحصاء للصحفيين، إن معدل التضخم في يوليو تخطى 2%، مدفوعا بارتفاع أسعار الخدمات الشخصية والسلع الزراعية والحيوانية والمنتجات النفطية.

واستمر ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية والبترولية في الشهر الماضي، لكن معدلات نمو الأسعار تباطأت في يونيو، حيث ارتفعت أسعار المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية بنسبة 9.6% على أساس سنوي، متباطئة من 10.4% في يونيو، وقفزت أسعار البيض بنسبة 57%، على الرغم من عدم إبلاغ الحكومة عن حالات إنفلونزا الطيور منذ أبريل، وزادت أسعار المنتجات البترولية بنسبة 19.7% على أساس سنوي حيث ظلت أسعار النفط مرتفعة وسط الانتعاش الاقتصادي العالمي.

ونمت أسعار المساكن 1.4% الشهر الماضي، مسجلة ارتفاعا للشهر الخامس عشر على التوالي، كأسرع ارتفاع على أساس سنوي منذ نوفمبر 2017. وواصلت أسعار المساكن الارتفاع على الرغم من جهود الحكومة لكبحها، وارتفعت أسعار الضروريات اليومية، بما في ذلك الطعام والملابس والمساكن، بنسبة 3.4% على أساس سنوي في يوليو، وهي النسبة الأكبر منذ ما يقرب من 4 سنوات.

توقعات بارتفاع نسبة التضخم في كوريا الجنوبية إلى 1.8 % في عام 2021

وعدل بنك كوريا المركزي توقعاته للتضخم لعام 2021 إلى 1.8% من توقعات سابقة بـ1.3%. وتتوقع وزارة المالية كذلك ارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 1.8%.

وجمد البنك سعر الفائدة في يوليو عند معدل قياسي منخفض بلغ 0.5% في ظل الموجة الرابعة من جائحة كورونا. ولكن محافظ البنك لي جو-يول ألمح بقوة إلى ارتفاع محتمل في سعر الفائدة بحلول نهاية العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الإحصاء الكورية الجنوبية التضخم المنتجات الزراعية الحيوانية النفط الانتعاش الاقتصادي سعر الفائدة البيض المساكن الطعام توقعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات