17 مايو 2024 11:07 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«USDA» تتوقع ارتفاع إنتاج أوكرانيا من الذرة بنسبة 24 % على أساس سنوى

ذرة
ذرة

باعت أوكرانيا  حوالي 20 ٪ من كميات الذرة الآجلة المحددة لديها للتصدير ، في موجة من المبيعات ، والتي دعمت أسعار السوق النقدية على المستوى الإقليمي ، إلى جانب المخاوف بشأن العرض في أمريكا الجنوبية ، وذلك حسبما أفادت مصادر تجارية اليوم.

هذا الرقم أعلى مقارنة بالمبيعات الآجلة لنفس الفترة من العام الماضي 2020 ، وذلك يرجع إلى أن الطلب الصينى ظهر في وقت أبكر بكثير مقارنة بالعام الماضي  -عندما دخلت المشتريات الصينية السوق الأوكرانية فقط قبل حصاد سبتمبر- .

في يناير 2021 ، بدأت أوكرانيا بنشاط في تسويق المبيعات الآجلة للإنتاج القادم ، لموسم 2021/22 ، حيث تم بيع معظم كميات المحصول القديم.

"6 - 7 مليون طن متري" حجوزات محاصيل الذرة الأوكرانية الجديدة لعام التسويق الجديد

تم حجز ما بين (6 - 7) مليون طن متري بالفعل من محاصيل الذرة الجديدة لعام التسويق الجديد ، وذلك يرجع إلى اتجاه السوق المتزايد إلى عدم السيولة ، حسبما قالت المصادر التجارية .

وقال أحد التجار ، أن أوكرانيا باعت الكثير من المبيعات الآجلة إلى الصين وإيران والدول الآسيوية ، حيث استحوذت الصين على معظم الكميات التى بيعت .

وقال تاجر آخر ، قد يكون هناك المزيد من المبيعات الآجلة ، في العام الماضي ظهر الشراء الصينى في شهر أغسطس فقط ، وأثر على السوق قبيل بدء الحصاد ، بينما كانت الصين تشتري هذا العام بشكل مطرد خلال الفترة بأكملها.

هذا الشراء الصينى ، بجانب توقعات السوق  -زيادة الطلب على الذرة ذات الأصل الأوكراني قريبًا ،  فى ظل مشاكل إمدادات الذرة في أمريكا الشمالية والجنوبية-  يمنح الأمل بشأن زيادة الأسعار في المستقبل.

كما قال أحد المتداولين ، أنه متفائل بشأن الذرة الأوكرانية ، نظرا إلى الطلب المؤجل وجدوى الأصول التنافسية ، مما يعني أنه لا يزال هناك اهتمام أكبر متوقع من الدول الأوروبية والشرق الأوسط والصين.

عروض الذرة الحالية فى أوكرانيا تتراوح بين (113- 115) سنتًا لعقد ديسمبر

يشار إلى عروض الذرة الحالية فى أوكرانيا ، لتواريخ التحميل خلال الفترة (نوفمبر - ديسمبر) ، بسعر يتراوح بين (113- 115) سنتًا ، لعقد ديسمبر.

وذلك أعلى من عروض الذرة الأرجنتينية والأمريكية لنفس التواريخ ، ولكن أوكرانيا لديها ميزة الشحن إلى آسيا مقارنة بالأرجنتين ، كما لا تستطيع الولايات المتحدة توريد الذرة إلى إيران والاتحاد الأوروبي - المشترين الرئيسيين للذرة الأوكرانية- .

إلى جانب ذلك ، تواجه الأرجنتين مشكلات لوجستية تتعلق بانخفاض مستويات المياه في محور الرئيسي لأعلى نهر البارانا ، بينما تنشغل الولايات المتحدة بتنفيذ العقود القديمة ، خاصة مع اقتراب نهاية عام التسويق الجارى .

توقعات بارتفاع واردات الذرة الصينية إلى 20 مليون طن متري للعام التسويقي 2021/22

تعد الصين الآن واحدة من أكبر مشتري الذرة في العالم ، ومن المتوقع أن تستورد 20 مليون طن متري من الذرة في العام التسويقي 2021/22 .

رغم أن هذه زيادة كبيرة عن السنوات الأخيرة ، إلا أنها تمثل في الواقع انخفاضًا بنسبة 30٪ عن أرقام العام الماضي ، عندما اشترت الصين ملايين الأطنان من الذرة الأمريكية في وقت قصير ، لكى تسد الفجوة الكبيرة في العرض المحلي.

"USDA" تتوقع ارتفاع إنتاج أوكرانيا من الذرة إلى 37.5 مليون طن متري

وفي الوقت نفسه ، من المتوقع أن يرتفع إنتاج الذرة في أوكرانيا بنسبة 24٪ ، وذلك فى ظل ظروف الطقس الأكثر ملاءمة مقارنة بالعام الماضي ، لتصل إلى 37.5 مليون طن متري ، كما يتوقع ارتفاع الصادرات الأوكرانية بنسبة 31٪ ، لتصل إلى 30.5 مليون طن ، وذلك وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA).

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا ذرة مبيعات آجلة أسعار الصين طلب شراء محاصيل جديدة الأرجنتين أمريكا إيران الاتحاد الأوروبي بارانا واردات USDA إنتاج ارتفاع صادرات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات