20 أبريل 2024 11:17 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تباطؤ صادرات «القمح الروسي» في ظل المنافسة مع أوكرانيا ورومانيا

القمح
القمح

ذكر بعض المحللين ، اليوم الإثنين 23 أغسطس 2021 ، إن صادرات القمح الروسي ستتباطأ حتى النصف الثاني من الموسم الحالي ، متأثرًة بضريبة تصدير القمح في موسكو والمنافسة الشديدة مع أوكرانيا ورومانيا ، الأمر الذي قلل من المبيعات حتى نهاية عام 2021.

 

تبيع روسيا ، والتي تعتبر أكبر مصدر للقمح في العالم ، معظم محصولها بشكل عام خلال النصف الأول من موسم التسويق الذي بدأ في الأول من يوليو، ولكن انخفضت صادراتها هذا الموسم مع احتفاظ المزارعين بالحبوب من محصول أصغر، كما ان المبيعات الآجلة تعوقها ضريبة تصدير القمح ، والتي تتغير كل أسبوع.

 

توقعات أن تبلغ صادرات روسيا 5.3 مليون طن خلال الشهرين الأولين من الموسم الجاري

 

وفقًا لتقديرات شركة (sovecon) الاستشارية ، من المتوقع أن تبلغ صادرات روسيا في الشهرين الأولين من الموسم الحالي  5.3 مليون ، بانخفاض عن 7 مليون من العام الماضي.

 

انخفضت المبيعات الروسية للهيئة العامة للسلع التموينية الحكومية في مصر نسبيًا حتى الآن، وهي مشتر رئيسي ، بسبب المنافسة مع أوكرانيا ورومانيا ، حيث أن كلاهما يحصد محاصيل جيدة هذا العام.

 

في غضون ذلك ، من المتوقع أن تستمر ضريبة تصدير القمح في الارتفاع خلال الأشهر المقبلة ، ولكن عدم القدرة على التنبؤ بالمستوى الدقيق يجعل من الصعب على التجار حجز المبيعات مع تأخر الشحن.

 

وقال أندري سيزوف رئيس شركة (sovecon) ، من الأسهل على التجار بيع القمح الروسي للأسواق ذات فترات التوريد السريعة ، وليس لهيئة السلع التموينية التي تتطلب الشحن بعد شهر أو شهر ونصف من الصفقة.

 

وأضاف،  إن روسيا قد تصبح أكثر نشاطا في مناقصات هيئة السلع التموينية بحلول نهاية عام 2021 عندما يكون لدى أوكرانيا ورومانيا كمية أقل من القمح لتقدمه.

 

وتتوقع شركة (Ikar) ، أن تزود روسيا السعودية بكمية قياسية من القمح لأن المحصول الجيد سيساعدها على التنافس مع الدول الأوروبية هذا العام.

 

وأضاف أن الإمدادات إلى إيران ستظل مرتفعة للغاية وقد تظهر شحنات نشطة إلى الجزائر، وسترتفع الصادرات إلى كازاخستان المتضررة من الجفاف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا إمدادات ضريبة القمح مبيعات محصول الحبوب صادرات مناقصات هيئة السلع التموينية الجزائر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات