19 مايو 2024 21:44 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«القارة الأفريقية» ما زالت وجهة استثمارية مفضلة على الرغم من التحديات

جانب من سنغافورة
جانب من سنغافورة

أكد متحدثون بالجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال الإفريقي بسنغافورة 2021 أن القارة الأفريقية ما زالت وجهة استثمارية مفضلة على الرغم من التحديات، وأن وباء فيروس كورونا لا ينبغي أن يثبط عزيمة المستثمرين في إفريقيا.


وذكر بنك التنمية الأفريقي ، في بيان حول الجلسة الافتتاحية نشر عبر موقعه ، أن التجارة بين سنغافورة وأفريقيا نمت بشكل مطرد على مدى السنوات الخمس الماضية، مع كون سنغافورة بين أكبر 10 مستثمرين في إفريقيا، موضحا أن أكثر من 100 شركة سنغافورية تعمل حاليًا في 50 دولة أفريقية في قطاعات النفط والغاز ، والقطاع الرقمي، والأعمال التجارية والزراعية.

الركود العالمي والإضطرابات في الأسواق الإفريقية


وناقش رئيس بنك التنمية الأفريقي أكينومي أديسينا مع ثارمان شانموجاراتنام الوزير الأول ، المنسق للسياسات الاجتماعية في سنغافورة، الركود العالمي والاضطرابات في الأسواق الأفريقية الذي تسببت فيه جائحة فيروس كوڤيد 19، لكنه أعرب عن تفاؤله بشأن فرص الاستثمار، قائلا لا يمكنك تجاهل الأسواق الأفريقية أفريقيا مفتوحة للمستثمرين ، مشددًا على أن التحديات هي في حد ذاتها الفرص.


وأوضح أديسينا أن من القطاعات الإفريقية التي تعد بفرص هائلة للاستثمار كل من: الطاقة بما فيها مشروعات الطاقة المتجددة الصغيرة والمتناهية الصغر، والطاقة الشمسية والبنى التحتية والخدمات اللوجستية.
ويحدد الحدث السنوي الفرص في القطاعات والمجالات الرئيسية؛ بما في ذلك التكنولوجيا الرقمية والتمويل والابتكار والتصنيع والاستدامة والحلول الحضرية.

مناقشة الثورة الرقمية والصناعية في إفريقيا


وشهدت الجلسة مناقشة الثورة الرقمية والصناعية واتفاقية منطقة التجارة الحرة الجديدة في إفريقيا والنمو الأخضر، بالإضافة إلى القطاعات الأخرى التي توفر إمكانات استثمارية جيدة.


وعن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تدشن لأكبر منطقة تجارة حرة في العالم قال أديسينا ، لن تكون ( AFCTA ) مجرد منطقة استهلاك، بل يجب أن تكون منطقة تصنيع.


يذكر أن منتدى الأعمال الإفريقي في سنغافورة تنظمه "انتربرايز سنغافورة" ، وهي المنصة الرئيسية لتعزيز التبادل التجاري وقيادة الفكر بين إفريقيا وآسيا، والتي جمعت أكثر من 2000 من قادة الأعمال والحكومة من 30 دولة لاستكشاف الشراكات وفرص النمو بين الجانبين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منتدى الأعمال الإفريقي الجلسة الافتتاحية التجارة استهلاك تصنيع كورونا الاستثمار يثبط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات