19 مايو 2024 10:41 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بتراجع واردات الصين من الغاز الطبيعي في النصف الثاني من 2021

أحد محطات الغاز الطبيعي بالصين
أحد محطات الغاز الطبيعي بالصين

من المتوقع أن تزداد واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال بوتيرة أبطأ في النصف الثاني من العام بعد النمو الهائل خلال النصف الأول من العام، لكن من غير المرجح أن يحد هذا الاعتدال من ارتفاع الأسعار العالمية.

يقول محللون إن الصين عادة ما تزيد وارداتها من الوقود شديد البرودة في النصف الثاني لتلبية الطلب في فصل الشتاء، لكن الشراء تم كبحه بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع الانتعاش الاقتصادي في الصين والافتقار إلى محطات استقبال جديدة.

وقال أحد المحللين في شركة استشارات السلع الصينية JLC، إنه بعد نمو بنسبة 28٪ على أساس سنوي في النصف الأول، من المتوقع أن ترتفع شحنات النصف الثاني بنسبة 12-13٪ عن العام السابق،


أطلقت الصين - ثاني أكبر مشتر للغاز الطبيعي المسال في العالم - حملة تحويل الفحم إلى غاز في عام 2017.

واردات الصين من الغاز الطبيعي

من المرجح أن تظل واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال ثابتة خلال موسم التدفئة في أكتوبر حتى مارس مقارنة بالشتاء السابق، حسبما أفاد مسئول بشركة نفط صينية كبرى، مشيرًا إلى ارتفاع الأسعار الفورية وقيود البنية التحتية أيضًا.

أدى الانتعاش الاقتصادي القوي للصين من فيروس كورونا وأزمة الطاقة وسط طقس صيفي شديد القسوة، إلى ارتفاع واردات الغاز الطبيعي المسال خلال موسم انخفاض الطلب في الربع الثاني.

سجلت أسعار الغاز الطبيعي المسال المعيارية في آسيا مستويات قياسية في وقت سابق من هذا العام ، مدفوعة بخسائر الإنتاج إلى جانب الطقس البارد وزيادة الاستخدام في الصين والهند وأماكن أخرى.

ارتفعت واردات الصين في النصف الأول من عام 2021 بنسبة 28٪ على أساس سنوي في ارتفاع غير موسمي ، لكن واردات النصف الثاني تراجعت بسبب ارتفاع الأسعار.
لكن الأسعار الفورية المرتفعة بدأت في ردع عمليات الشراء في يوليو، مع انخفاض الواردات إلى أدنى مستوى لها منذ مارس.

أسعار الغاز الطبيعي في الصين

بلغت الأسعار هذا الأسبوع أعلى مستوى لها، وفي تانغشان تم تسعير الغاز الطبيعي المسال بالجملة عند 4.2 يوان (0.65 دولار) للمتر المكعب ، مقابل 1.7 يوان قبل عام.

في غضون ذلك ، سيتعين على آسيا التنافس على الغاز الطبيعي المسال في النصف الثاني مع المشترين الأوروبيين الذين يتطلعون إلى تجديد المخزونات بعد أن أدى الطقس الصيفي القاسي إلى تراجع المخزون إلى أدنى مستوياته.

الإمدادات الروسية من الغاز الطبيعي

لتلبية الطلب على الغاز، تتجه الصين إلى زيادة الإمدادات من الغاز المحلي والغاز عبر الأنابيب من حقول سيبيريا الشاسعة في روسيا.

ارتفع إنتاج الغاز في الصين بنسبة 11٪ على أساس سنوي في الأشهر السبعة الأولى بعد دعوة من بكين لتعزيز أمن الإمدادات.

وقالت ماجي كوانج محللة الغاز في بتروتشاينا انترناشونال، سيستمر الغاز في خطوط الأنابيب في الزيادة لتوفير الإمداد خلال الشتاء".

ويشمل ذلك الإمدادات من روسيا ، والتي من المقرر أن تزيد كمية الغاز التي يتم ضخها عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا بنسبة 50٪ بحلول نهاية العام مقابل مستويات أغسطس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين الغاز الطبيعي الفحم واردات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات