7 مايو 2024 03:43 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تجديد اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية

أثناء التوقيع
أثناء التوقيع

قامت مصر بتوقيع اتفاقية برتوكول تعاون علمي وتكنولوجي مع الولايات المتحدة الأمريكية أمس الثلاثاء 31 أغسطس 2021، وقد شهد مراسم التوقيع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، د. بحضور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، السيد جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية و الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، الدكتورة ولاء شتا.

 

تطور ملحوظ تشهده العلاقات المصرية الأمريكية منذ أكثر من 25 عام

وفي كلمته، أشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى حجم العلاقات الكبيرة التي تربط مصر والولايات المتحدة، مؤكدًا أنه على مدار 25 عامًا الماضية، شهدت العلاقات البحثية والعلمية المشتركة تطورًا ملحوظًا وبرز ذلك في العديد من المشروعات البحثية الناجحة.

كما أشار في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي اليوم، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، إلى أن التعاون المصري الأمريكي خلال العشرة أعوام الأخيرة نتج عنه أكثر من 18 ألف بحثًا منشورًا وهو ما يمثل 10% من إجمالي الإنتاج البحثي المصري خلال هذه الفترة.

وأكد وزير التعليم العالي أن هذه النتائج تستلزم المزيد من العمل، خاصة في ظل الجهود المصرية خلال السنوات سنوات الأخيرة لتحسين مناخ البحث العلمي لخدمة أهداف التنمية المستدامة.

 

مصر تسعى لدعم الباحثين في دراسة جائحة كورونا

وأشار د.عبد الغفار إلى أن تجديد البروتوكول يأتي في توقيت هام للبحث العلمي لدعم الباحثين في دراسة جائحة كورونا، مؤكدًا أن هذا الاتفاق يمهد الطريق لمزيد من تقوية العلاقات البحثية والعلمية بين مصر والولايات المتحدة، وكذلك بناء شراكة استراتيجية طويلة الأمد بين البلدين لتنفيذ مشروعات وأنشطة بحثية مشتركة، من خلال هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية.

أعرب السفير الأمريكي عن سعادته بتجديد بروتوكول التعاون مع مصر، كما قام بتقديم الشكر لفريق العمل من الجانبين على جهودهما فى إنجاز الاتفاق، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية هى شهادة أخرى على عمق العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجالات الشراكة المختلفة والحفاظ على التراث الثقافي والتعليم، كما أكد على رغبة بلاده لنقل خبرتها إلى مصر لتوسيع مبادرات العلوم والتكنولوجيا والمعرفة.

وأكد د. ياسر رفعت أنه تم تجديد الاتفاقية الموقعة عام 1995 عدة مرات حتى العام الحالي؛ من أجل تعزيز التعاون المشترك في المجالات والأنشطة العلمية والتكنولوجية بين البلدين، وتشمل ثلاثة برامج وهي، زيارات متبادلة للشباب الباحثين المصريين بأمريكا، ومشروعات بحثية مشتركة، بالإضافة إلى ورش عمل مشتركة بين الجانبين.

وأشار الرئيس التنفيذى لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار د.ولاء شتا إلى أن التعاون المصري الأمريكي يعد أول وأقدم برنامج تعاون دولي تم إسناده إلى الهيئة منذ عام 2008، موضحًا أنه تم تمويل 139 مشروعًا بحثيًا بقيمة تتجاوز 150 مليون جنيه من الجانب المصري، وكذلك تمويل ابتعاث 88 باحثًا من شباب الباحثين المصريين للسفر والتدريب بأفضل الجامعات الأمريكية بإجمالي موازنات بلغت 17.2 مليون جنيه من الجانب المصري.

 

150 مليون جنيه إجمالي تمويل 139 مشروع بحثي من الجانب المصري

بالإضافة إلى تنظيم عدد من ورش عمل بالشراكة مع باحثين أمريكيين ممولة من الجانب المصرى، فضلًا عن تدريب عدد من الباحثين المصريين على تسويق منتجاتهم لتمكين الباحثين من تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

وينص البروتوكول على تعزيز التعاون في المجالات والأنشطة العلمية والتكنولوجية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وإعداد تقارير عن الأنشطة التى يتم تنفيذها لتقديمها إلى وزير التعليم العالي المصري، ووزير خارجية أمريكا، وتعيين وكيل تنفيذي لكلا الطرفين، وكذلك ضمان حماية حقوق الملكية الفكرية لأي مشروعات علمية أو ابتكارات أو أبحاث مشتركة، وتكون الملكية التى يبتكرها أشخاص يرعاهم الطرفان ملكية مشتركة لهما.

وفيما يتعلق بالنسبة للعمل الذي يتمتع بحقوق التأليف والنشر، ينص البروتوكول على أنه يحق لأى طرف ترجمة مقالات المجلات العلمية والدراسات والكتب العلمية والتقنية والتقارير التي تتعلق بهذه الاتفاقية، وتوزيعها، مع الحفاظ على حقوق مؤلفي هذه الأعمال وذكر أسمائهم على كافة النسخ التى يتم توزيعها.

وقد قام بتوقيع البروتوكول السيد جوناثان كوهين السفير الأمريكي، ممثلًا عن الجانب الأمريكي، وممثلًا عن الجانب المصري، الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات التعليم العالي مصر الولايات المتحدة الأمريكية تمويل العلوم والتكنولوجيا اتفاقية تعاون بحث علمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات