2 مايو 2024 09:00 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بقيمة 17 مليار جنيه.. توقيع بروتوكول تعاون بين ”التخطيط” و”البترول” لتوصيل الغاز الطبيعى لقرى حياة كريمة

أثناء توقيع الاتفاقية
أثناء توقيع الاتفاقية

تسعي الدولة المصرية بقيادتها السياسية في توفير حياة اجتماعيه لكافة المواطنين وذلك  من خلال عدة مبادرات أطلقتها الدولة أهمها مبادرة حياة كريمة لتطوير قري الريف المصري التي أطلقتها الدولة المصرية ، وتسعي أيضًا جاهدةً في التحول نحو الطاقة المتجددة وتوصيل الغاز الطبيعي لكافة المواطنين ، وفي إطار ذلك  ، أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، هالة السعيد ، ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا توقيع بروتوكول تعاون بین وزارة التخطيط  ، ووزارة البترول ممثلة في "إيجاس" الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس.

 

وشهد توقيع البروتوكول ، نائب وزيرة التخطيط" أحمد كمالي" و رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس " مجدي جلال الدين".

 

وقالت وزيرة التخطيط هالة السعيد ،في تصريح له ، أن البروتوكول  يهدف لإدارة وإتاحة التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات توصيل شبكة الغاز الطبيعي ضمن مبادرة "حياة كريمة" المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري ، وضمان سرعة معدلات التنفيذ وفقَا لجداول الخطط المحددة.

 

وأكدت السعيد ، علي أن أكثر من 4 مليون وحدة سكنية استفادت من تنفيذ مشروع توصيل الشبكات الأرضية للغاز الطبيعي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة" بتكلفة تقديرية  أكثر من 17 مليار جنيه، وذلك خلال العام المالي 2022/2021.

 

ولفتت السعيد ، إلي  تنفيذ مشروعات توصيل الغاز ، تسهم بشكل إيجابي في ارتفاع معدل تغطية خدمات الغاز  في قري المرحلة الأولي ضمن مبادرة "حياة كريمة" من 4% لـ 100% ، وذلك وفقًا لتوجهات الدولة بإعداد وتنفيذ إطار استراتيجي للتعافي الأخضر ، والانتهاء من المشروعات التي تراعي أبعاد التنمية البيئية المستدامة ، خاصة مشروعات الطاقة المتجددة ، التي تسهم في تقليل معدل انبعاثات الغاز بنبسبة تتراوح بين 25%-97% ، وتوفير حوالي636 جنيه تكاليف سنوية تتحملها الأسرة المصرية عند استخدام اسطوانات البوتاجاز.

 

من جانبه، اكد طارق الملا ، ان البروتوكول الذي تم توقيعه اليوم الأربعاء 1 سبتمبر، سوف ينظم آليه ضخ الموارد المالية و التمويل اللازم، لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية لتوصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية بالقرى التابعة لمبادرة حياة كريمة بما يسهم في سرعة تنفيذها وفقاً للجداول الزمنية المستهدفة.

 

وأشار وزير البتول ، علي أن قطاع البترول يعمل حالياً على تنفيذ شبكات توصيل الغاز الطبيعى إلى 1413 قرية بالمرحلة الأولى من المبادرة ، وهو ما يسهم بشكل فعال في توفير خدمة حضارية لأهالى القري و إزالة أعباء استخدام اسطوانات البوتاجاز وكذلك تخفيض أعباء الدعم الموجه للبوتاجاز.

 

وأوضح الملا ، ان المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل ضمن مبادرة "حياة كريمة" ، تعطي دفعة كبيرة للمشروع لزيادة معدلات التوصيل المستهدفة لأكثر من 7 ملايين وحدة سكنية ، والتي يصلها الغاز لأول مرة خلال السنوات الثلاث القادمة ، ورفع معدلات التوصيل علي مستوي محافظات الجمهورية ، وهو مايرفع بدوره إجمالى المستفيدين من الغاز إلى أكثر من أكثر من 70 مليون مواطن مصرى يقطنون أكثر من 19 مليون وحدة سكنية .

 

ولفت الملا إلى ان هناك اكثر من 12.5  مليون وحدة سكنية على مستوى مصر تستفيد حاليا من الغاز الطبيعى، وان عوامل النجاح في الاسراع بتنفيذ الخطط الطموح يتمثل في ماتمتلكه وان شركات قطاع البترول المتخصصة في اعمال التوصيل تنفذ حاليا خطط التوصيل ضمن المشروع القومى ومبادرة حياة كريمة، من خبرات متراكمة في هذا النشاط منذ الثمانينات .

 

وأشاد وزير البترول ، بمبادرة حياة كريمة وهو مشروع فريد من نوعه ، والذي يحظي بدعم كبير من القيادة السياسية ويساعد في تحقيق العدالة الاجتماعية ووصول الخدمات، حيث يمثل نموذجا يحتذي به في التنمية، موضحًا انه يتم التنسيق لتنفيذه تحت اشراف مجلس الوزراء وفق برامج زمنية محددة.. كما لفت الوزير إلى وجود تنسيق كامل بين وزارة البترول ووزارت الاتصالات والاسكان والتنمية المحلية في إنهاء تنفيذ الخدمات المختلفة والمرافق  بالمشروع مما يساعد في سرعة التنفيذ وفقًا للجداول الزمنية المحددة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البترول وزيرة التخطيط الغاز الطبيعي حياة كريمة طارق الملا قطاع البترول
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات