19 مايو 2024 15:07 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقف مجرى ”تيتي بارانا“ المائي في البرازيل نتيجة مستويات المياه المنخفضة

نهر تيتي بارانا
نهر تيتي بارانا

تم تعليق نقل الحبوب والبذور الزيتية وقصب السكر والأسمدة عبر ممر تييتي بارانا (Tietê-Paraná) المائي في البرازيل ، منذ 28 أغسطس ، وذلك بسبب انخفاض منسوب المياه فى ظل وجود دلائل أخرى على تأثير الظروف الجافة على الخدمات اللوجستية في المنطقة.

 

تييتي بارانا يمثل شريان البرازيل الرئيسي لنقل الصويا والذرة بنحو 1.2 مليون طن لعام 2020

يعد هذا الممر المائي شريانًا رئيسيًا للمنطقة ، حيث تم استخدامه فى نقل 1.2 مليون طن متري من فول الصويا والذرة البرازيلية في عام 2020 الماضى .

 

كما قامت صنادل  -قوارب مسطحة القاع تم تصميمها أساسًا لنقل البضائع الثقيلة عبر الأنهار والقنوات-  تيتي بارانا بنقل ما يقرب من 850 ألف طن متري من كسب وفول الصويا ، في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 ، ولكن مع معاناة محصول الذرة الثاني "السافرينها" في البرازيل من ظروف المناخ الحارة ، لا يُتوقع أن يكون لإغلاق الممر المائي تأثير كبير ، على الأقل في المدى القصير.

 

انخفاض منسوب مياه تيتى بارانا البرازيلى سيكون له تأثير محدود على شحنات الذرة خلال النصف الثانى من 2021

 

قال محلل سوق الحبوب والصحفي الزراعي في شركة (AgRural) البرازيلية  -لأستشارات السوق والتسويق الزراعي والاستثمار في الأسواق المالية- ، دانييل سيكويرا ، التأثير على المدى القريب على أسواق فول الصويا والذرة سيكون طفيفًا .

 

وأضاف سيكويرا ، إن فترة تصدير فول الصويا قد انتهت تقريبًا ، وستكون أحجام الذرة التي يمكن نقلها عبر الممر المائي -تييتي بارانا- في النصف الثانى من عام 2021 االجارى محدودة ، بسبب خسارة محصول السافرينها .

 

قررت شركات البارجة  -شركات نقل البضائع البحرية-  وقف العمليات في الممر المائي  -تييتي بارانا-  تمامًا ، حيث أن الظروف السائدة مؤخراً لا تُظهر أي دلائل تشير إلى التحسن ، بينما أصبح العبور على طول الممر المائي محدودًا بالفعل منذ شهر يونيو 2021 ، سواء من حيث الأحجام المُحملة أوعدد الصنادل المُستخدمة.

 

البرازيل تضع الطاقة الكهرومائية فى مقدمة أولوياتها فى 2021

 

ومع ذلك ، لا يوجد جدول زمني رسمي لاستئناف عمليات المجرى المائي حتى الآن ، حيث أصدرت السلطات الحكومية قراراً مفادُه أن المياه ستحتاج إلى تخزينها في سدود المنبع ، وذلك للحفاظ على توليد الطاقة الكهرومائية .

 

بلغت مستويات المياه في الجنوب الشرقي والوسط الغربي فى البرازيل مستويات منخفضة تاريخياً ، كما أنها تستمر في الانخفاض بوتيرة سريعة ، مما يحث الخبراء  -والذين يتزايدون مؤخراً-  على قول أن تقنين الكهرباء قد يكون مطلوبًا .

 

البرازيل تواجه ارتفاع تكاليف شحن المنتجات الزراعية والشركات التجارية تبدأ فى الخسارة

 

وفقًا لما يقوله سيكويرا ، أنه إذا ظل الممر المائي متوقفًا حتى العام المقبل ، مع إقبال حصاد محصولي فول الصويا وذرة السافرينها ، فقد تتعرض البرازيل للضرر ، من حيث انخفاض حجم صادراتها وارتفاع التكاليف.

 

حيث يمكن أن يؤدي توقف تييتي بارانا إلى زيادة تكاليف الشحن في البرازيل ، وذلك لأن الحبوب والبذور الزيتية والمدخلات الزراعية يجب أن يتم نقلها عبر خيارات شحن أكثر تكلفة ، مثل الطرق البرية والسكك الحديدية.

 

من حيث المبدأ ، تميل التكاليف المرتفعة إلى تعريض هوامش ربح الشركات التجارية للخطر ، حيث تم بالفعل تسوية معظم عقود المنشأ والتصدير للتسليم خلال الأشهر المُقبلة .

 

اعتمادًا على المدة التي يظل فيها الممر المائي خارج عمليات الشحن ، قد يشعر المزارعون البرازيليون بالتأثيرات على محاصيلهم ، حيث يقوم التجار بتسعير تكاليف الشحن المرتفعة في العقود المستقبلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البرازيل مجرى مائي حبوب بذور زيتية قصب السكر Tietê Paraná منسوب المياه فول الصويا الذرة محصول ثان السافرينها عام 2021 AgRural تصدير الطاقة الكهرومائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات