29 أبريل 2024 09:35 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«بحوث الصحراء» تبحث تنفيذ بعض النماذج التنموية الإرشادية بمطروح مع «أكساد»

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

بحث الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، مع الدكتور سيد خليفة مدير مكتب المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" بالقاهرة، والمستشار الفني للمركز عبدالرحيم لولو، تنفيذ بعض النماذج التنموية الإرشادية بمنطقة مطروح بالساحل الشمالي الغربي لمصر لوضع الخطة التنفيذية لمساهمات "أكساد" في هذا المشروع، وتوقيع البروتوكول في نهاية أكتوبر المقبل بحضور وزير الزراعة.

 

تعاون مشترك بين مركز بحوث الصحراء والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة

يأتي ذلك في إطار التعاون بين مركز بحوث الصحراء، والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد"، وفي إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واستكمالا للمشروعات التي ينفذها "أكساد" بالتعاون مع وزارة الزراعة ممثلة في مركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية.

وقال زغلول - خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد 12 سبتمبر 2021 - إن هذا التعاون يأتي استكمالا للمشروعات السابقة والتعاون المشترك بين مركز بحوث الصحراء و"أكساد" خلال الفترة السابقة.. لافتا إلى أن هناك مشروعات نفذت على أرض الواقع مثل مشروع تنمية الموارد الطبيعية بمطروح، ومشروع تثبيت الكثبان الرملية بسيوة وسيناء، ومشروع إعادة تأهيل المراعي بمطروح، بالإضافة إلى عمل موسوعة للكثبان الرملية في الوطن العربي والتي تمت بين مركز بحوث الصحراء و"أكساد" ومعهد "مدنين" بتونس.

 

باكورة عمل جديدة بين "بحوث الصحراء" و "أكساد" لتحقيق التنمية المستدامة

وأضاف أن هذا الاجتماع يعد باكورة لعمل جديد سيتم من خلال التعاون بين المؤسستين، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين حياة المواطنين في مختلف المناطق بمصر.

من جانبه، أكد الدكتور سيد خليفة أن من أهداف هذا التعاون تنفيذ وحدات للبايوجاز، وتنفيذ بعض المنشآت لحصاد المياه، كما سيساهم "أكساد" في تنفيذ نماذج بعض الأشجار المثمرة، وتحسين سلالات الأغنام والماعز بمطروح.

بدوره، قال المستشار الفني لمركز "أكساد" إن مشروع التنمية الزراعية المتكامل لمحافظة مطروح هو عبارة عن استمرار لمسيرة التعاون بين بحوث الصحراء ومركز "أكساد"، وبهدف المحافظة على الموارد الطبيعية وتحسين استثمارها بمشاركة المجتمعات المحلية، والتي سوف تغطي معظم الأنشطة الزراعية من حيث إدخال تقنية الغاز الحيوي، وإنشاء مشاتل مثمرة، وإدخال أنواع جديدة من الزيتون والفستق الحلبي، وكذلك دعم زراعة التين، وتحسين الممارسات الزراعية التي تؤدي إلى زيادة الإنتاج، ما يساعد على إيجاد مصادر دخل جديدة للسكان المحليين، وإدخال تقنية التلقيح الاصطناعي لتحسين إنتاجية السلالات الحيوانية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة تعاون مشترك مركز بحوث الصحراء المركز العربي المناطق الجافة  أكساد مطروح التنمية المستدامة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات