29 أبريل 2024 23:55 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات : الهند تمثل 45٪ من صادرات الأرز العالمية خلال عام 2021

الأرز الأبيض
الأرز الأبيض

تشير بعض التوقعات إلي امكانية وصول الهند لتصدير نحو 45٪ من الصادرات العالمية  للأرز في عام 2021 ، حيث تسمح قدرة  الموانئ ، الهند ، والتي تعتبر ثاني أكبر مزارع أرز في العالم بعد الصين ، بشحن كميات قياسية إلى المشترين في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا.

 

أكبر دول مصدرة للأرز عالميًا... تايلاند وفيتنام وباكستان

 

وقال Nitin Gupta ، نائب رئيس شركة أولام الهندية لتجارة الأرز ، إن أكبر مُصدر في العالم قد يشحن ما يصل إلى 22 مليون طن من الأرز هذا العام ، أو أكثر من الصادرات المجمعة لأكبر ثلاث دول مصدرة ، وهي تايلاند وفيتنام وباكستان.

وقال ، إلى جانب المشترين التقليديين ، تقوم الصين وفيتنام وبنغلاديش هذا العام أيضًا بعمليات شراء من الهند ، وقفزت صادرات الهند في عام 2020 بنسبة 49٪ عن العام السابق إلى مستوى قياسي بلغ 14.7 مليون طن ، حيث قفزت شحنات الأرز غير البسمتي بنسبة 77٪ إلى 9.7 مليون طن.

 

توقعات:  صادرات أرز عالمية تصل إلى 48.5 مليون طن في موسم 2021/22

 

وقال Gupta ، إنه في عام 2021 ، قد تتضاعف شحنات الأرز غير البسمتي تقريبًا عما كانت عليه قبل عام لتصل إلى 18 مليون طن ، بينما يُنظر إلى صادرات الأرز البسمتي الفاخر ثابتة عند 4 ملايين طن.

تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية صادرات أرز عالمية تصل إلى 48.5 مليون طن في موسم 2021/22.

كان الأرز الهندي (RI-INBKN5-P1) أرخص باستمرار من الإمدادات من تايلاند وفيتنام منذ مارس الماضي ، بينما ارتفع الطلب العالمي على الأرز إلى مستويات قياسية.

وكانت الهند تقدم خصمًا يزيد عن 100 دولار للطن على المصدرين الآخرين ، ولكن الكثير من الخصم تم القضاء عليه بسبب ارتفاع رسوم التأخير المرتبطة بالتأخيرات .

 

"12.84 مليون طن" حجم صادرات الأرز في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021

 

صدرت الهند 12.84 مليون طن من الأرز في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 ، بزيادة 65٪ عن العام الماضي ، وفقًا لبيانات مؤقتة من وزارة التجارة.


على الرغم من سعة الميناء الإضافية ، لا يزال معدل تحميل ميناء (كاكينادا) متخلفًا كثيرًا عن موانئ جنوب شرق آسيا بسبب الافتقار إلى البنية التحتية المخصصة لمناولة الأرز.

في ميناء (Kakinada) ، يستغرق الأمر ما يقرب من شهر لتحميل حوالي 33,000 طن من الأرز من وقت إسقاط المرساة. وفي تايلاند يستغرق الأمر 11 يومًا فقط لنفس الكمية .

 

ميناء (Kakinada) يمكنه تصدير مليوني طن إضافي من الأرز بعد تحديث البنية التحتية

 

قال جوبتا ، إن الضغط على ميناء (Kakinada) زاد بعد ارتفاع تكلفة شحن الأرز بالحاويات ، مما أجبر شركات شحن الأرز على التحول من الحاويات إلى السفن السائبة.

وأضاف ، إن كاكينادا يمكنه تصدير مليوني طن إضافي من الأرز إذا تم تحديث البنية التحتية وميكنة العملية.

تذهب صادرات الهند من الأرز غير البسمتي بشكل أساسي إلى الدول الأفريقية والآسيوية ، بينما يذهب الأرز البسمتي الممتاز إلى الشرق الأوسط والولايات المتحدة وبريطانيا.

الهند في طريقها للهيمنة على تجارة الأرز العالمية في عام 2021 حيث تعزز قدرة الموانئ الجديدة إمكانات الشحن
 

أسواق للمعلومات مصر 2030
Kakinada الهند صادرات العالم الصين تايلاند شحنات الأرز الأرز غير البسمتي الموانئ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات