1 مايو 2024 05:08 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مستجدات استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المشترك مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبلاعرف أبرز السلع.. التبادل التجاري بين مصر والكويت يسجل 3 مليارات دولار خلال 2023رئيس الوزراء يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون السياحي مع البوسنة والهرسكالرئيس السيسي وأمير الكويت يبحثان أوجه التعاون في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقةعقود فول الصويا الآجلة تغلق على انخفاض بتعاملات اليوم الثلاثاءتضم الأرز والزيت.. مجلس الوزراء: السلع الاستراتيجية سجلت انخفاضات مقارنة بالأسبوع الماضيانخفاض أسعار القمح العالمية عند تسوية تعاملات بورصة شيكاغوالعقود الآجلة للذرة تتراجع بشكل طفيف بختام تعاملات بورصة شيكاغوبينها الزيوت والدواجن.. الغرف التجارية تستعرض تراجع أسعار السلع المختلفة في الأسواقصادرات السيارات الكورية تتجاوز 15 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024إنتاج الغاز الأمريكي يشهد نموًا كبيرًا خلال فبرايرتراجع بنحو 25%.. رئيس الوزراء يتابع مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
اقتصاد

تنمية التجارة: الدولة تعمل علي إنشاء مجموعة من الصوامع بقدرة استيعابية 400 ألف طن

صوامع تخزين
صوامع تخزين

صرح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور ابراهيم العشماوي بأن الدولة حاليًا تقوم بتنفيذ مجموعة من الصوامع بقدرات تصل الى 400 ألف طن، بما يمثل 12% من المساحات التخزينية.


جاء ذلك خلال منتدى بورسعيد الاقتصادي في دورته الثالثة، ضمن ورشة عمل المراكز اللوجستية وقيمتها الاقتصادية في شرق بورسعيد.


ودعا المستثمرين إلى ضخ مزيد من الاستثمارات في توطين الصناعات الاستراتيجية، مطالبًا بإعطاء سياسات تحفيزية مالية ونقدية واستثمارية، وذلك لجذب استثمارات لبنية لوجستية حقيقية.


وأضاف عشماوي أن جائحة كورونا فرضت على العالم التوجه نحو التجارة الالكترونية والاهتمام بالمراكز اللوجستية، مشيرًا إلى أن حجم الناتج العالمي بلغ خلال العام الماضي نحو 87 تريليون دولار، حيث بلغت مساهمة التجارة واللوجستيات منها نحو 25%.

 

الرئيس السيسي يُسخَر كل الإمكانيات للنهوض بمنطقة شرق بورسعيد

 

من جانبه قال عادل لمعي رئيس غرفة الملاحة إن الرئيس السيسي سخَر كل الإمكانيات للنهوض بهذه المنطقة الواعدة، واليوم لدينا ما يقرب من 5 كيلو مترات طولي أرصفة ظهير صناعي ولوجستي.

وأضاف.. نحن كقطاع خاص ورجال أعمال نحتاج لمزيد من المزايا المقدمة من رجال الأعمال، وبدون رجال الأعمال المصريين لن يكون هنا عرب أو أجانب.

من جانبه قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن استراتيجية الدولة المصرية للاستثمار في منطقة شرق بورسعيد تساهم بشكل كبير لما تشكله من أبعاد اقتصادية واستثمارية، مؤكدًا أن هناك خطة استراتيجية قومية لتطوير كافة مؤسسات الدولة من خلال ميكنة ضخمة وتطوير المشروعات.

 

مصر تتقدم 5 مراكز لتحتل المرتبة الـ 23 في مؤشرات الفرص اللوجستية 

 

وأضاف أن من أهم أولويات تطوير المشروعات، إقامة بنية تحتية ومشروع للطرق ومشروع لتطوير السكك الحديدية، فضلًا عن إنشاء العديد من المراكز اللوجستية، بما انعكس على مركز مصر على مستوى مؤشرات الفرص اللوجستية، والتي تقدمها 5 مراكز دولية لتحتل المرتبة الـ 23 عام 2020، بدلًا من 28 عام 2019.


وتابع: "المراكز اللوجستية من أهم الأمور المرتبطة بتعزيز تدفق التجارة بين الدول والقارات، وأمامنا فرصة ذهبية لبورسعيد والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ويجب أن نعمل عليها"، مضيفًا: "نحاول نقل استراتيجية الموانئ البحرية للعمق الداخلي فضلًا عن أهميتها في توفير قيمة مضافة."


وأوضح عبد الغفار.. أن الدولة اختارت مواقع متميزة شرقًا وغربًا وشمالًا وجنوبًا، بما جعل مصر مركزًا للإنتاج والتوزيع، موضحًا أن بنك الاستثمار رفع توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى 4.2 في المائة خلال 2021، مدفوعًا بنمو قطاعات النقل والسياحة والتعليم، وذلك مقارنة بتوقعات سابقة عند 2.8 في المائة صدرت بنهاية العام الماضي.


وأوضح أن مصر مكانتها العالمية على مستوى المساحة والموقع والمناخ تعد جاذبة للاستثمار، ومن ثم فإن بورسعيد تستحق من كل قطاعات الدولة الالتفاف لتطوير التجارة والصناعة، فلابد أن نهتم بالعنصر البشري والتعليم والصحة والرقمنة والتكنولوجيا في شرق بورسعيد كإحدى المناطق الاقتصادية الكبرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصوامع المساحات التخزينية منتدي بورسعيد الاستثمارات التجارة الالكترونية تطوير المشروعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات