15 مايو 2024 19:38 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بنك أوف أمريكا : زيادة إقبال المستثمرين على الأسهم رغم ارتفاع المخاطرة

ارتفاع استثمارات الأسهم العالمية
ارتفاع استثمارات الأسهم العالمية

يشهد سوق الاستثمارات العالمية ظاهرة فريدة من نوعها، حيث تأثر مديرو الصناديق الاستثمارية بسرعة النمو العالمي والأرباح وسط موجة من المخاطر، لكنهم يرفضون التخلي عن الأسهم ، وفقًا لمسح أجره (بنك أوف أمريكا) .

حيث تراجعت توقعات النمو العالمي والأرباح في سبتمبر إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عام ، وفقًا للمسح الذي تم إجراؤه في الفترة من 3 سبتمبر إلى 9 سبتمبر.

ومع ذلك ، انخفض تخصيص المستثمرين للأسهم بشكل طفيف فقط بنسبة 50٪، و تراجعت استثمارات السندات بنسبة 69%.

 

يقول المحللون الاستراتيجيون في بنك أوف أميركا (BofA) إن انخفاض التفاؤل بالاقتصاد الكلي يعد أخبارًا جيدة للأسهم ، حيث يشير إلى أن أسعار الفائدة المنخفضة ستبقى دون تغيير على المدى الطويل، مما يؤدي إلى ترجيح كافة الأسهم وسط قلة الشهية للسندات.

 

وبينما يتوقع 84٪ من المشاركين في الاستطلاع أن يشير بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى التناقص التدريجي بحلول نهاية العام ، تم تأجيل التوقعات الخاصة بتوقيت أول زيادة للمعدل إلى فبراير 2023.

 

أسباب تراجع معنويات سوق الأسهم في سبتمبر

على الرغم من توجه العديد من مديري الصناديق الرئيسية نحو الأسهم، إلا أن معنويات المخاطرة قد تراجعت منذ بداية سبتمبر، مع انخفاض مؤشر S&P 500 للشهر الأول في ثمانية أشهر.

كانت المخاوف بشأن تراجع الحوافز ، وتداعيات كوفيد-19 والحملات الصارمة التي تشنها الصين تلقي بثقلها على حالة السوق.

 

ومع ذلك ، وفقًا لمسح بنك أوف أميركا ، فإن حصة المستثمرين الذين يقومون بالتحوط ضد الانخفاض الحاد في أسواق الأسهم في الأشهر الثلاثة المقبلة هي الأدنى منذ يناير 2018، كما أن 67٪ من نتائج المسح إيجابية السيولة في السوق.

 

أسهم التكنولوجيا الأمريكية الأكثر تداول

تعد أسهم التكنولوجيا الأمريكية الأكثر ازدحامًا في الشراء طويل الأجل عند 40٪، تليها أسهم الشركات الملتزمة بمعايير البيئة و المجتمع و الحوكمة ESG بنسبة 20٪، والأسهم الصينية قصيرة الأجل عند 11٪ مقارنة بشهر أغسطس.

وتحول المستثمرون في سبتمبر إلى الأسهم اليابانية، والسلع الأساسية والصناعية، و الرعاية الصحية.

كما يرى 69٪ من المستثمرين أن التضخم مؤقت بينما يرى 28٪ أنه دائم؛ و يُظهر المسح تزايد المخاوف من التضخم المصحوب بالركود، يليه متحور دلتا من Covid-19.

 

استثمارت الأسهم في دول العالم

انخفضت مخصصات الأسهم الأمريكية نقطة مئوية واحدة إلى 10٪ مقارنة بشهر أغسطس، فيما ارتفعت استثمارات أسهم منطقة اليورو بنقطتين مئويتين إلى 38٪.

كما تراجعت استثمارات الأسهم في الأسواق الناشئة بنحو 5 نقاط مئوية إلى 2٪، و امتد الانخفاض لأسهم المملكة المتحدة بنحو نقطتين مئويتين إلى 4٪، بينما زادت استثمارات الأسهم اليابانية 11 نقطة مئوية إلى 1٪.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسهم بنك أوف أمريكا الاستثمارات الفيدرالي الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات