5 مايو 2024 18:06 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

باستثمارات 10 مليارات جنيه..

التجارة الداخلية تحصل على موافقة مجلس الوزراء لإقامة 4 مستودعات استراتيجية

مستودعات حبوب
مستودعات حبوب

صرح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور ابراهيم العشماوي بأنه تم أخذ موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه السابق على إقامة أربع مستودعات استراتيجية ، على مساحة 10 أفدنة باستثمارات مبدئية تقدر بنحو 10 مليارات جنيه.

جاري مناقشة إقامة 4 مستودعات استراتيجية مع وزيري المالية والتخطيط

وأضاف في تصريحات له على هامش مشاركته بمنتدى بورسعيد الاقتصادي أن المستودعات هي شراكة بين القطاع الحكومي والخاص ،لافتا إلى أنه جاري حاليا مناقشة بعض التفاصيل الخاصة بالمشروع مع وزيري المالية والتخطيط ، حول سبل التمويل لتحديد إذا ما كان سيتم بنظام الشراكة وحق الانتفاع مع القطاع الخاص، أم ستقوم الحكومة بتمويل هذا المشروع العملاق.

وأَضاف عشماوي أن الجهاز تلقى عروض من 9 شركات تعد الأكبر على مستوى المنطقة العربية، وكل شركة معها مشغل أجنبي للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

توقيع مذكرة تفاهم بين التجارة الداخلية و صندوق مصر السيادي لإقامة مستودعات استراتيجية

وفيما يتعلق بالتعاون مع صندوق مصر السيادي قال عشماوي إن الصندوق السيادي شريك لنا، وتم توقيع مذكرة تفاهم، وسيكون له تواجد في المستودعات الاستراتيجية سواء بالشراكة مع المطورين أو بالتمويل، بالاضافة إلى مشروعات أخرى قيد الدراسة كمناطق لوجستية وتجارية جديدة او الصوامع الحقلية، لافتا الى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تستهدف انشاء 30 صومعة حقلية بسعة تخزينية تتراوح من 5 آلاف الى 10 آلاف طن

اقرأ أيضاً

وفيما يتعلق بإعادة طرح المنطقة اللوجستية بمحافظة الوادي الجديد المقامة على مساحة 100 فدان، أوضح عشماوي أننا الجهاز بصدد إعادة طرحها مرة أخرى،لافتا إلى أن محافظة الوادي الجديد ذات طبيعة خاصة ،من حيث بعد المكاني، وربطها مع محافظات أخرى قريبة من خلال السكك الحديدية أو من خلال خط طيران يحتاج إلى مزيد من الوقت.

تخصيص المنطقة اللوجستية بالوادي الجديد في الصناعات الخاصة بالنخيل

وأَضاف أن الطرح سيكون متخصصًا في الصناعات الخاصة بالنخيل، وذلك لانشاء منطقة لوجستية لصناعة وتجارة وفرز وتعبئة التمور لافتا الى أن مصر تعد أكبر دولة في العالم في انتاج التمور.

وحول موعد الطرح أشار عشماوي إلى أن التحدي ليس في عملية الطرح ولكن في الترويج للمستثمرين ، مشيرا إلى ضرورة التأكد من وجود مستثمرين راغبين في صناعة التمور.

وفيما يتعلق بطرح فرص استثمارية جديدة أوضح عشماوي أنه سيتم طرح 9 فرص جديدة تباعا في أماكن مميزة ،لافتا الى أن الجهاز متواجد بالشراكة مع القطاع الخاص في 11 محافظة، ونستهدف التواجد في 19 محافظة ،وذلك لزيادة نسب النفاذ.

من جانب آخر أوضح عشماوي أنه يجري الآن التفاوض مع سلسلتين تجاريتين لتوطين استثمارات جديدة في مجال السوبر ماركت.

تسوية التعاملات المالية مع موردي الأقماح في موسم القمح الماضي

وفيما يتعلق ببدء تداول السلع في البورصة السلعية أضاف عشماوي أنه تم في موسم القمح الماضي عملية التسوية المالية مع الموردين للأقماح في 450 نقطة وتم تكويد تلك الشركات.

ولفت عشماوي أنه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد تؤأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها ،لافتا إلى أن حجم تعاملاتها يبلغ 2.3 مليار دولار.

وردا على سؤال بشأن امكانية إدراج سلعة الأرز في تداول البورصة السلعية خاصة مع قرب موسم الحصاد ،أوضح عشماوي أن هناك مجموعة عمل تدرس السلع التى سيتم إدراجها في الفترة المقبلة كالزيت-الحديد-القمح-السكر-الأرز-الدواجن المجمدة-اللحوم المجمدة)

وفيما يتعلق بعملية التسجيل المؤشر الجغرافي للسلع أوضح أنه تم حصر السلع التى يمكن تسجلها بالمؤشر، وسيتم خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي تسجيلها ،لافتا الى أن عملية التسجيل تحتاج الى تعديل تشريعي بالملكية الفكرية .

أسواق للمعلومات مصر 2030
جهاز تنمية التجارة الداخلية استثمارات موافقة مجلس الوزراء مستودعات استراتيجية منتدى بورسعيد الاقتصادي التعاملات المالية القمح النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات