5 مايو 2024 11:50 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

129 مليار دولار إجمالي إيرادات قناة السويس على مدار 65 عام

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن إجمالي إيرادات القناة على مدار الـ 65 عامًا الماضية وعقب التأميم، بلغت نحو 129 مليار دولار، من خلال مرور مليون سفينة للمجرى الملاحي للقناة.

جاء ذلك خلال فعاليات منتدى بورسعيد الاقتصادي في دورته الثالثة المنعقدة تحت عنوان " شرق بورسعيد وجهة الاستثمار العالمية – قاطرة تنمية مصر " وبرعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

عبور 1.2 مليار طن بضائع عبر قناة السويس خلال العام الماضي

وأشار إلى أن قناة السويس شهدت عبور 1.2 مليار طن بضائع خلال العام الماضي، ولم يتم استغلال هذه البضائع في من خلال إعادة التصنيع وزيادة قيمتها المضافة وهو ما يجب أن يحدث.

ونوه ربيع بأن بعض السفن العملاقة التي تمر عبر القناة تحمل نحو 24 ألف حاوية وتحتاج لميناء ضخم مثل ميناء شرق بورسعيد، وهي جاهزة لاستقبال كافة أنواع السفن في العالم، مؤكدا أن استغلال 200 ألف طن فقط سوف يساهم في مضاعفة حجم الايرادات وضخ استثمارات في المنطقة اللوجيستية.

وعلى جانب آخر، أوضح أن محافظة بورسعيد هي ملتقى 3 قارات، وتحدها "قناة السويس" وهي أهم مجرى ملاحي في العالم، لافتا أن منطقة شرق بورسعيد تطورت بشكل كبير وأصبحت منطقة واعدة وجاهزة لاستقبال مختلف الصناعات.

 

موانئ بورسعيد أصبحت تعمل بأنظمة الجيل الرابع

و ذكر أن موانئ بورسعيد أصبحت تعمل بأنظمة الجيل الرابع، وأصبح بها صناعات لم تكن موجودة في السابق، نتيجة للتجهيز الجيد الي شهدته المنطقة.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة الثقة في قناة السويس، بعد نجاح رجالنا فى إنقاذ السفينة الجانحة إيفر جيفن، في وقت قياسي لم يتجاوز 6 أيام في حين أن أغلب الخبراء كانوا يقولون أن عملية الإنقاذ تحتاج أسابيع وشهور.

و لفت ربيع إلى أن عملية الإنقاذ تمت بدون أي خسائر سواء في الأرواح أو جسم السفينة أو البضائع المحملة. وهو أمر غير مسبوق في العالم، منوها بأن الهيئة تساعد دائما في عمليات التكريك بمختلف الموانئ بصفة مستمرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة قناة السويس السفينة الجانحة إيفر جيفن إيرادات قناة السويس بورسعيد مجلس الوزراء المجرى الملاحي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات