20 مايو 2024 02:20 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

”إعصار جولاب“ يضر بالمحاصيل الهندية ويحُد من جودة القطن

محاصيل زراعية
محاصيل زراعية

قال مسؤولو الصناعة في الهند، إن الأمطار الغزيرة الناجمة عن إعصار جولاب "Gulab" أضرت بالمحاصيل الصيفية، مثل فول الصويا والقطن والبقوليات والخضروات. 

ومن المتوقع أن يُسفر هطول الأمطار الغزيرة على المنطاق الزراعية الرئيسية لهذه المحاصيل في الهند قبل فترة الحصاد مباشرةً إلى قلة الإنتاج وارتفاع الأسعار.

ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض الإنتاج في الهند  -أكبر مستورد في العالم لزيوت الطعام والبقول-  إلى إجبارها على زيادة وارداتها من هذه السلع، وأيضًا تقليل صادراتها من القطن على الرغم من كونها أكبر منتج له في العالم.

وضرب إعصار جولاب  -الذي بدأ في خليج البنغال-  اليابسة على الساحل الشرقي يوم الأحد، ما أدى إلى هطول أمطار غزيرة على ولايتي أندرا براديش وتيلانجانا الجنوبية، وولايات ماهاراشترا وجوجارات الغربية.

إعصاد جولاب يُكبد أحد مُزارعي ماهاراشترا خسائر تبلغ 18.5 مليون دولار

وقال أحد مُزارعي ولاية ماهاراشترا: "كنت آمل في الحصول على محصول وفير من فول الصويا، وعوائد جيدة، لأن أسعاره كانت جذابة".

وأضاف: "قبل الحصاد بقليل، سقطت الأمطار ودمرت كل شيء، وتضررت محاصيل فول الصويا وقصب السكر، والتى كانت تغطي ثمانية أفدنة، ما أدى إلى خسارة ما يزيد عن 250 ألف روبية (أى بما يعادل 18.5 مليون دولار أمريكي)".

حيث تلقت ولاية ماهاراشترا  -ثاني أكبر منتج لفول الصويا والقطن وقصب السكر في الهند وأكبر منتج للبقوليات الصيفية-  كمية أمطار أكثر من المعتاد بنسبة 381٪ في يوم الثلاثاء.

أمطار جولاب تحد من زيادة إنتاج فول الصويا الهندي إلى 9.5 مليون طن في 2021

قال رئيس رابطة معالجات فول الصويا في الهند (SOPA)، دافيش جين، إن المزارعين قاموا بتوسيع الرقعة الزراعية المغطاة بمحاصيل فول الصويا، ولكن هطول الأمطار أعاق زيادة الإنتاج.

وكان مسؤلو الصناعة يتوقعون أن يبلغ إنتاج الهند نحو 10 ملايين طن متري أو أكثر من فول الصويا في عام 2021 الجاري، لترفع معدلها عن 8.9 مليون طن التى أنتجتها في العام الماضي، ولكن قد تحد الأضرار الناجمة عن هطول الأمطار من الزيادة إلى 9.5 مليون طن متري، وذلك وفقًا لما قاله أحد التجار في شركة تجارية عالمية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة (Jaydeep Cotton Fibers Pvt Ltd) الهندية المصنعة والمصدرة للقطن، تشيراج باتيل، إن الولايات الرئيسية في الهند المنتجة للقطن شهدت هطول أمطار غزير في الأيام الأربعة الماضية، ما أثر بشدة على حصاد المحصول.

واختتم باتيل: "في غضون أسبوع، تغيرت توقعات إنتاج القطن، حيث كنا نتوقع إنتاجية أعلى من المحصول، ولكنها ستنخفض الآن، كما أن جودة المحاصيل المحصودة ستكون أقل عما توقعناه في البداية".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند إعصار جولاب حصاد قصب السكر فول الصويا القطن بقوليات إنتاج أسعار صادرات واردات ماهاراشترا إنتاجية امطار رابطة معالجات فول الصويا في الهند (SOPA)
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات