19 مايو 2024 05:39 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”رئيس الاحتياطي الفيدرالي” يتوقع انخفاض التضخم إلى أقل من 2٪

تشارلز إيفانز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو
تشارلز إيفانز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو

قال تشارلز إيفانز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو يوم الثلاثاء، إن موجة التضخم الحالية لن تدوم وستنخفض في النهاية إلى أقل من 2% لتصل إلى الهدف المحدد.

وكان البنك الاحتياطي الفيدرالي قد وضع حدًا يبلغ 2% لمستوى التضخم في الاقتصاد الأمريكي.

وعلى الرغم من أن التضخم وفقًا لبعض المقاييس قد وصل إلى أعلى مستوى له خلال 30 عامًا، فقد صرح إيفانز إن اختناقات سلسلة التوريد وغيرها من القضايا ستهدأ وستتلاشى ضغوط الأسعار.

وفي السياق ذاته، قال ستيف لايزمان مدير شركات أسهم مالية: "أشعر بالراحة بمجرد التفكير في أن الأسعار المرتفعة، ستنخفض مع معالجة مشكلات العرض، وأعتقد أنه يمكن أن يستغرق وقتاً أطول مما كنا نتوقع بالتأكيد، ليس هناك شك في ذلك".

وتابع: "لكنني أعتقد أن الزيادة المستمرة في هذه الأسعار أمر غير مرجح".

وبلغ معدل التضخم على أساس سنوي في الشهرين الماضيين 3.6%، وهو أعلى مستوى له منذ أوائل التسعينيات، وفقًا لبيانات المجلس الاحتياطي الفيدرالي.

إيفانز يقر بأن هذا الاتجاه يضغط على الاقتصاد

وتحدث إيفانز مجددًا: "هذا بالتأكيد يمثل تحديًا للأسر والشركات، أعني أنه يقتطع من الدخل والأجور، هذه مشكلة، ونحن نراقب ذلك بالتأكيد".

وواصل: "إنها في الحقيقة ليست قضية سياسة نقدية، إنها مشكلة توريد البنية التحتية في الوقت الحالي، لذلك أعتقد أن التضخم سينخفض​​، وأعتقد أنه بمجرد أن ينخفض، سنظل مع معدل فائدة منخفض".

ومع ذلك، أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه قد استوفى جزءًا من تقويض التضخم، مع تجاوز المستوى هدف 2%، وبالتالي، فمن المتوقع أن يبدأ البنك المركزي في التراجع ببطء عن الدعم غير المسبوق الذي قدمه خلال الوباء، بدءًا من تقليص مشتريات الأصول الشهرية.

وعلى جانب أخر، لا يُتوقع أن تستمر زيادات أسعار الفائدة حتى نهاية عام 2022 على الأقل، وفقًا لتوقعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الحالية.

وتشير أسعار السوق أيضًىا إلى أن الارتفاع الأولي سيأتي إما في نوفمبر أو ديسمبر من العام المقبل.

وقال إيفانز إنه يؤيد عملية التناقص التدريجي في السياسات، موضحًا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيواجه قريبًا التغيير المألوف المتمثل في إبقاء التضخم مرتفعًا إلى مستويات صحية، ومن المحتمل أن يضطر إلى إبقاء أسعار الفائدة منخفضة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تشارلز إيفانز بنك الاحتياطي الفيدرالي التضخم ستيف لايزمان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات