13 مايو 2024 20:21 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أبرز المعلومات عن مشروع مستقبل مصر للتنمية الزراعية| إنفوجرافبمشاركة القطاع الخاص.. مصر تبحث فتح أسواق جديدة والاستثمار في إفريقيامحتويات مشروع المنيا وبني سويف لاستصلاح 62 ألف فدان| إنفوجرافبنك القاهرة يطرخ شهادة ادخار جديدة لمدة 3 سنواتباستثمارات 75 مليون دولار.. ”أبو العينين” يكشف عن مشروعين يفتتحهما قريبًاوزير الصناعة: صادرات قطاع الصناعات الهندسية والإلكترونية سجلت 1.272 مليار دولارالرئاسة تنشر صورًا لافتتاح الرئيس السيسي لمشروعات جهاز مستقبل مصرالمستندات المطلوبة لتقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء بالمناطق الصناعيةبمشاركة 350 شركة.. وزير الصناعة يفتتح المؤتمر الدولي للتكييف والتبريد وتدفئة الهواءالرئيس السيسي يتفقد موسم حصاد القمح بمشروع مستقبل مصر| فيديووزير الصناعة: إعداد اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة مع السعودية وصلت لمراحلها النهائيةتضم 5 دول عربية منها مصر.. مباحثات لانضمام عمان إلى مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية
اقتصاد

ارتفاع أسعار الطاقة يدفع التضخم في تركيا إلى أعلى مستوياته

ارتفاع التضخم في تركيا خلال سبتمبر
ارتفاع التضخم في تركيا خلال سبتمبر

تسارع معدل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوياته في عامين ونصف خلال سبتمبر بسبب ضعف الليرة التركية و ارتفاع أسعار الطاقة عالمياً، حيث كثف الرئيس رجب طيب أردوغان جهوده لخفض الأسعار المرتفعة في ظل الاستياء العام المتزايد من ارتفاع تكاليف المعيشة.

 

وأظهرت البيانات الصادرة عن وكالة الإحصاءات الرسمية التركية الإثنين الماضي، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك على أساس سنوي إلى 19.58% الشهر الماضي ، مقابل 19.25% في أغسطس، ما يقارب 4 أضعاف هدف التضخم الرسمي للبنك المركزي وأكبر زيادة سنوية منذ مارس 2019.

وتراجعت الليرة التركية 0.2% بعد صدور البيانات، لتلامس مستوى 8.88 للدولار الأمريكي.

 

البنك المركزي يشّدد سياسته النقدية لكبح التضخم

يرى الرئيس أردوغان أن أسعار الفائدة المرتفعة تُأجج من التضخم بدلاً من كبحه، و لذلك ضغط على البنك المركزي في البلاد لخفض تكاليف الاقتراض حتى وسط ارتفاع الأسعار، و سرعان ما استجاب البنك لخفض سعر الإقراض بقدار 100 نقطة أساس خلال سبتمبر.

 

وأدى القرار - الذي ترك تركيا مع أعمق سعر فائدة سلبي في أي سوق ناشئة - إلى فرض ضغوط جديدة على الليرة التركية المحاصرة.

 

وتسارعت أسعار المواد الغذائية بوتيرة أسرع من معدل التضخم الرئيسي، حيث ارتفعت تكلفة المواد الغذائية بنسبة 29% تقريبًا في سبتمبر، وفقًا لأحدث البيانات.

 

وألقى أردوغان باللوم على "الانتهازيين" في قطاعي الأغذية والتجزئة، وأعلنت حكومته الشهر الماضي عن جولة جديدة من التحقيقات في سلاسل المتاجر الكبرى التي اتهمتها بتبني زيادات "غير معقولة" في الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم البنك المركزي أردوغان الطاقة الليرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات