2 مايو 2024 16:13 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

كيشيدا: لا أعتزم تغيير ضرائب أرباح رأس المال في اليابان

رئيس الوزراء الياباني كيشيدا
رئيس الوزراء الياباني كيشيدا

قال رئيس الوزراء الياباني الجديد فوميو كيشيدا  اليوم الأحد، إنه لن يسعى إلى تغيير الضرائب على مكاسب رأس المال في الوقت الحالي، إذ يعتزم إجراء خطوات أخرى لتوزيع أفضل للثروة، مثل زيادة أجور العاملين في المجال الطبي.

وكان كيشيدا، الذي تعهد بتصحيح التفاوتات في الثروة ، قد صرح في وقت سابق أن مراجعة تلك الضرائب سيكون خيارًا في معالجة فجوات الدخل.

ويشير الموقف الجديد لرئيس الوزراء إلى قلقه بشأن التوتر في سوق الأسهم الناجم عن احتمالات زيادة الضرائب.

وتولى كيشيدا منصب رئيس الوزراء في ثالث أكبر الدول الاقتصادية بالعالم يوم الاثنين الماضي، ليحل محل يوشيهيدي سوجا، الذي كان قد انخفض دعمه بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا "كوفيد -19".

اقرأ أيضاً

وقال كيشيدا في برنامج إخباري على قناة فوجي التلفزيونية: "ليس لدي أي خطة لتغيير ضريبة الدخل المالي في الوقت الحالي.. هناك أشياء أخرى كثيرة يجب معالجتها أولا". 
وأضاف "ينتشر سوء تفاهم بأني قد أفعل ذلك قريبًا، وهو ما يثير قلقًا لا داعي له لدى الأشخاص المعنيين إذا لم يتم تبديده بحزم".

قلق المستثمرين من سياسات كيشيدا الضريبية

في حين أعرب بعض المستثمرين عن قلقهم من أن رئيس الوزراء الجديد قد يمضي قدمًا في زيادة الضرائب على أرباح رأس المال، ما يشير إلى تحول في السياسات الاقتصادية الصديقة للمستثمرين التي اتبعها رئيس الوزراء الياباني صاحب فترة الحكم الأطول "شينزو آبي" من 2013 إلى 2020.

وعلى جانب آخر، دعا بعض المحللين إلى رفع الضرائب اليابانية المفروضة حاليًا على الدخل الاستثماري من 20%، لجمع المزيد من الأثرياء وخطوات التمويل لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض، بينما تشكك آخرون بشأن التأثير الذي قد تحدثه مثل هذه الزيادات الضريبية على تصحيح التفاوت في الثروة.

وأظهرت مسودة أن الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم بزعامة كيشيدا لم يشر إلى مراجعة الضرائب على مكاسب رأس المال وتوزيعات الأرباح في برنامجه الانتخابي للانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 31 أكتوبر المقبل.

وكان المستثمرون قلقين بشأن أي تأثير سلبي يمكن أن يحدثه ارتفاع معدل الضريبة على مكاسب رأس المال وتوزيعات الأرباح على أسواق الأسهم، ما قد يؤدي إلى تهدئة الاستثمار المحلي وإبعاد الأجانب، إذ انخفض مؤشر نيكاي القياسي الياباني (N225) بنسبة 7% منذ فوز كيشيدا بانتخابات قيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي أواخر الشهر الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الياباني كيشيدا الحزب الديمقراطي الليبرالي ضرائب المستثمرين يوشيهيدي سوجا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات