28 أبريل 2024 21:56 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

محافظ الفيوم يؤكد أن مصر تنتهج نهج الدول الكبرى للاستفادة من كل نقطة مياه

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم أن مصر تنتهج نهج الدول الكبرى الحريصة على الاستفادة من كل نقطة مياه، مشيراً إلى أن تطبيق نظم الري الحديث يؤدي إلى تحقيق استفادة مباشرة للمزارعين لا تقل عن 30%، مما يسهم في زيادة إنتاجية المحاصيل وترشيد استهلاك المياه، فضلاً عن جودة المحصول.

 

محافظ الفيوم يجتمع مع مديري الجمعيات الزراعية لبحث آليات التوسع في تطبيق نظم الري الحديث بالمحافظة

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده المحافظ، اليوم الأحد، مع مديري الجمعيات الزراعية، لبحث آليات التوسع في تطبيق نظم الري الحديث بالمحافظة، والتشبيك بين البنك الزراعي المصري والجمعيات الزراعية بنطاق المحافظة، لتحقيق أكبر استفادة من مبادرة تمويل تنفيذ مشروعات الري الحديث دون فوائد.

وقال الأنصاري إن "الدولة تحرص على تبطين الترع والمساقي جنباً إلى جنب مع تطبيق نظم الري الحديث والميكنة الزراعية، لتحقيق أكبر استفادة للمزارعين، كما تعطي ضمانات إيجابية للتشجيع على تطبيق نظم الري الحديث"، لافتاً إلى المبادرة التي تم إطلاقها مؤخراً ويتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارتي الزراعة والري والبنك الزراعي المصري والبنك الأهلي، والتي تهدف إلى توفير التمويل اللازم لتحويل الأراضي الزراعية من الري بالغمر إلى الري بالنظم الحديثة لمدة 10 سنوات بفائدة صفرية.

 

محافظ الفيوم يشير إلى تحويل 10% من الأراضي الزراعية بالمحافظة إلى نظم الري الحديث

ومن جهته، أشار الدكتور محمد عماد نائب المحافظ أن 10% من الأراضي الزراعية بالمحافظة تم تحويلها إلى نظم الري الحديث، موضحا أن وزارة المالية تتحمل فوائد تمويل تنفيذ مشروعات الري الحديث المنفذة ضمن المبادرة، داعياً رؤساء الجمعيات الزراعية إلى توعية الفلاحين بأهمية الاستفادة من نظم الري الحديث والبدء في تطبيقها على مساحة ألف فدان بنطاق كل جمعية، وعقد لقاءات توعوية للمزارعين بهذا الشأن.

وبدوره، قال المهندس أيمن نضر وكيل وزارة الموارد المائية والري إن "تطبيق نظم الري الحديث لم يعد رفاهية، وإنما أصبح ضرورة لترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية والتوفير في مساحة الأراضي الزراعية"، مشيرا إلى أنه لا داعي للتخوف من التحول من الري بالغمر إلى الري بالتنقيط، مستعرضا الشروط المطلوبة من الجمعيات الزراعية لتحويل الأراضي الزراعية إلى نظم الري الحديث.

 

وكيل وزارة الزراعة يؤكد أن التحول للري الحديث تطور طبيعي لنظم الزراعة

كما أشار الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة إلى أن التحول للري الحديث تطور طبيعي لنظم الزراعة، كما يصلح لجميع أنواع التربة، موضحا أن الزراعة تعتمد على ثلاثة أضلاع، هي: إدارة المياه، والميكنة الزراعية، والتسويق، حيث يعمل الري الحديث على زيادة إنتاجية المحاصيل بمقدار 40%، وزيادة مساحة الأراضي بنسبة 10%، فضلاً عن توفير العمالة وتقليل استهلاك التقاوي بمقدار 25%.

كما استعرض خالد حسن رئيس قطاع الفيوم بالبنك الزراعي المصري الشروط والأوراق المطلوبة وطرق التمويل، لتطوير نظم الري والمساقي بفائدة صفرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محافظ الفيوم وزارة الزراعة الجمعيات الزراعية نظم الري الحديث الأراضي الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات