3 مايو 2024 09:21 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي يناقش مع ”سكاتك” النرويجية سبل التعاون في تحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء أمس، مع كل من الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة، ريموند كارلسن، وسفيرة النرويج لدى القاهرة، هيلدا كليمتسدال، والرئيس التنفيذي لشركة "فيرتجلوب" المملوكة لشركتي "أوراسكوم الهولندية OCI N.V و"أدنوك" الإماراتية ناصف ساويرس، وممثلي شركتي "ماتيتو" لإدارة ومعالجة المياه، و"أوراسكوم" للإنشاءات؛ لمناقشة ما سبق طرحه من فرص للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومجال تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة.

 

الرئيس السيسي يتابع بشكل دوري ما يتم مناقشته من مجالات تعاون مع الشركات الراغبة في الاستثمار بمصر

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي اللقاء في بداية اللقاء، عن ترحيب الحكومة المصرية بالتعاون مع هذه الشركات من أجل تنفيذ عدد من المشروعات في مصر في مجالي إنتاج الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتابع بشكل دوري كل ما يتم مناقشته من مجالات تعاون مع الشركات الجادة الراغبة في الاستثمار في مصر، ولا سيّما في القطاعات التي تمثل أولوية للدولة المصرية.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا لزيادة كميات المياه المُحلاة بوتيرة متسارعة، لا سيّما في ضوء الفقر المائي ومحدودية موارد المياه العذبة، اللذين تعاني منهما مصر منذ فترة، لافتًا في هذا الصدد إلى أن الدولة تمكنت خلال 4 سنوات من مضاعفة إنتاجيتها عشر مرات، حيث أصبح معدل الإنتاج اليومي يبلغ 800 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، بعدما كان يُقدر بـ80 ألف متر مكعب، مضيفًا أن الحكومة تهدف إلى إحداث زيادة نوعية في هذه النسب لتصل إلى 3.5 مليون متر مكعب من المياه يوميًا خلال السنوات الخمس القادمة، ثم 6.5 مليون متر مكعب خلال عشر سنوات.

 

إنشاء محطة تحلية كبيرة بطاقة 1.4 مليون متر مكعب يوميًا في السويس

وأشار مدبولي إلى أن الدولة تسعى إلى إنشاء محطة تحلية كبيرة بطاقة 1.4 مليون متر مكعب يوميًا، في منطقة قناة السويس، في بورسعيد أو الإسماعيلية، مضيفًا أن استدامة وصيانة هذا المشروع يعد بمثابة قضية أمن قومي لمصر، لذا فإن توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا هما جزء لا يتجزأ من أي تعاون مطروح.

وتطرق رئيس الوزراء إلى ملف التعاون في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، مشيدًا بما تم التوصل إليه من اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة العين السخنة، بين صندوق مصر السيادي، وشركة "سكاتك" للطاقة المتجددة، وشركة "فيرتيجلوب".

 

مشروع محطة تحلية المياه يعد الأول من نوعه في مصر والمنطقة

وأضاف مدبولى أن المشروع الذي سيتم تنفيذه بموجب هذا الاتفاق يعد الأول من نوعه في مصر والمنطقة، قائلاً: "إن ما نشهده اليوم يعد الخطوة الأولى نحو تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، ويترجم استراتيجية الدولة للتوسع في مجالات الطاقة النظيفة والخضراء، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية".

من جانبهما، أشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إلى عقد اجتماعات تنسيقية مع ممثلي الشركات الحاضرة لمناقشة عدد من جوانب التعاون المقترح في مجال تحلية مياه البحر، مؤكدين خلالها على ضرورة أن يتضمن مقترح التعاون تقديم جودة عالية وفي ذات الوقت أسعار تنافسية، كما أن يضمن توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، وتدريب الكوادر الفنية المصرية، فضلًا عن توفير استثمار أجنبي مباشر.

 

مناقشة مقترح إنشاء خط تجميع محلي للأغشية المستخدمة في تحلية المياه.

بدوره، أعرب ريموند كارلسن، عن سعادته بتحقيق تقدم ملموس فيما يتعلق بالمباحثات الخاصة مع الحكومة المصرية بالتعاون في مجال تحلية المياه، منذ اجتماعهم الأخير في يوليو الماضي، معربًا عن تطلعه لبلورة هذا التعاون في صورة مشروع تنفيذي في المستقبل القريب، ومؤكدًا في الوقت ذاته أهمية أن يضمن هذا المشروع لمصر توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، وأن يتم إشراك الكوادر والأكاديميين من الشباب في هذه العملية، لافتًا في هذا الصدد إلى أنهم يبحثون مقترح إنشاء خط تجميع محلي للأغشية المستخدمة في تحلية المياه.

وفي ختام اللقاء، وجه مدبولي بالتنسيق بين مسئولي الشركات والوزارات والجهات المعنية؛ للخروج بمقترح تعاون تفصيلي لإقامة محطة تحلية مياه بطاقة 1.4 مليون متر مكعب.

وشهد الاجتماع حضور كلٍ من، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي مجلس الوزراء أسواق للمعلومات سكاتك فيرتجلوب أوراسكوم أدنوك إنتاج الهيدروجين الأخضر تحلية مياه البحر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات