29 أبريل 2024 13:34 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر بين «صندوق مصر السيادي» و «سكاتك النرويجية» و«فيرتيجلوب»

أثناء توقيع الاتفاقية
أثناء توقيع الاتفاقية

شهد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس، مراسم توقيع اتفاقية بين كل من صندوق مصر السيادي، وشركة "سكاتك النرويجية" للطاقة المتجددة، وشركة " فيرتيجلوب" المملوكة لشركتي "أوراسكوم الهولندية "OCI N.V، و"أدنوك" الإماراتية، لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات، كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء.

 

بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات.. "سكاتك" النرويجية تتولى تشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وبموجب الاتفاقية، ستتولى شركة "سكاتك" النرويجية تشغيل وإقامة منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات، حيث سيتم توريدها لـ"الشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC" الرائدة في مجال إنتاج الأمونيا، والمملوكة لشركة "فيرتيجلوب"، والتي بموجب عقد شراء طويل الأجل، ستقوم باستخدام الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنا متريا من الأمونيا الخضراء سنويًا.

 

"سكاتك" النرويجية تمتلك حصة أغلبية في مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر

ووفقًا للاتفاقية، يتوزع هيكل ملكية المشروع بين شركة "سكاتك" النرويجية، التي ستمتلك حصة أغلبية به، وشركة "فيرتيجلوب"، وصندوق مصر السيادي، وسيقام المشروع بالقرب من منشآت الشركة المصرية للصناعات الأساسية "EBIC" في المنطقة الصناعية الواقعة بالعين السخنة.

وقد وقع الاتفاقية كل من: الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، والرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة، ريموند كارلسن، والرئيس التنفيذي لشركة "فيرتجلوب"، ناصف ساويرس، بحضور كلٍ من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، وسفيرة النرويج لدى القاهرة، هيلدا كليمتسدال.

وعقب توقيع الاتفاقية، أعرب أيمن سليمان، عن سعادته بالتعاون مع شركتي "سكاتك"، و"فرتيجلوب" لتوفير منتج استثماري فريد من نوعه ويدعم تنمية الاقتصاد الأخضر بشكل عام، ويحقق عوائد مالية، كونهما شركات رائدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

 

"صندوق مصر السيادي" يعد تجسيدًا لرؤية مصر 2030

ولفت أيمن سليمان إلى أن "صندوق مصر السيادي" يعد تجسيدًا لرؤية مصر 2030، حيث إنه تم إنشاؤه لتحقيق التنمية المستدامة والاستثمار في المجالات ذات الأثر التنموي، ويمثل هذا المشروع نقطة انطلاق الصندوق نحو بناء محفظته الاستثمارية الخضراء، وبداية للعديد من الاستثمارات المستقبلية المماثلة.

وأعرب أحمد الحوشي، عن سعادته للتعاون مع "صندوق مصر السيادي" وشركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة، الشركة الرائدة في سوق مصادر الطاقة المتجددة العالمية، قائلًا: "سننشر معًا تقنية رائدة على مستوى العالم لتكثيف محفظة إنتاج الأمونيا الخضراء لدينا وزيادة استثماراتنا (منخفضة الكربون)"، مؤكدًا أن شركة "فيرتيجلوب" أصبحت على نحو متزايد نقطة انطلاق مثالية لاقتناص فرص النمو الهائلة التي يوفرها اقتصاد الهيدروجين الأخضر، كما أضافأن مشاركة الصندوق في المشروع يؤكد التزام مصر بأن تصبح رائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة.

فيما عبّر ريموند كارلسن، عن سعادته بإقامة شراكة مع "الصندوق السيادي المصري" وشركة "فرتيجلوب" لدفع مشروعات الاقتصاد الأخضر في مصر للأمام، لافتاً إلى أنه سوف يتم إنجاز تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر بالاعتماد على خبرة الشركة الطويلة في تمويل ونطوير المشاريع، وإقامة مشروعات الطاقة المتجددة في الأسواق الناشئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات مجلس الوزراء اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر صندوق مصر السيادي ”سكاتك النرويجية” ” فيرتيجلوب” ”أوراسكوم الهولندية” ”أدنوك”
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات