29 أبريل 2024 18:15 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النفط يعزز مكاسبه عقب تقرير وكالة الطاقة الدولية و برنت أعلى 84 دولار

نفط
نفط

قفزت أسعار النفط بأكثر من 1% خلال جلسة تداولات الخميس 14 أكتوبر، بدعم من توقعات وكالة الطاقة الدولية الإيجابية بشأن الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري و المقبل بسبب التحول من استهلاك الغاز الطبيعي إلى المنتجات النفطية لسد فجوة العجز في أسواق الطاقة.

تقرير وكالة الطاقة الدولية بشأن الطلب العالمي على النفط

رفعت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر اليوم الخميس، من توقعاتها للطلب العالمي على الخام خلال عام 2021 ليرتفع بمقدار 5.5 مليون برميل يوميًا إلى 96.3 مليون برميل يوميًا، مقابل توقعات سابقة عند 96.1 مليون برميل.

و في العام المقبل 2022، توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب على النفط بنحو 3.3 مليون برميل يوميًا ليصل إلى 99.6 مليون برميل يوميًا، مقابل 99.4 مليون برميل.

و حذر التقرير من أن ارتفاع أسعار الطاقة قد يؤدي إلى تباطؤ وتيرة النشاط الصناعي و النمو الاقتصادي العالمي.

كما أكدت الوكالة على هبوط معروض الخام العالمي خلال شهر سبتمبر بنحو 260 ألف برميل يوميًا عند 96 مليون برميل يوميًا، بسبب اضطرابات الإنتاج في خليج المكسيك بالولايات المتحدة منذ نهاية أغسطس.

تداولات النفط في الأسواق العالمية

على صعيد التداولات، صعدت عقود خام برنت الآجلة تسليم ديسمبر في بورصة لندن بنسبة 1.17% لتصل إلى 84.15 دولار للبرميل، و أيضاً ارتفعت عقود خام غرب تكساس تسليم نوفمبر في بورصة نيويورك بنسبة 1.07% لتسجل 81.3 دولار للبرميل (وقت نشر الخبر).

بيانات المخزونات الأمريكية

و قد أظهرت تقديرات معهد البترول الأمريكي بالأمس، زيادة مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بنحو 5.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 8 أكتوبر.

و تترقب الأسواق البيانات الرسمية الصادرة عن إدارة الطاقة الأمريكية في وقت لاحق اليوم.

و على هامش منتدى الطاقة في موسكو، صرح اليوم الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو أن أسواق النفط مازالت تواجه حالة من عدم اليقين نتيجة متحورات فيروس كورونا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
برنت تكساس النفط معهد البترول الأمريكي أوبك وكالة الطاقة الدولية موسكو مخزونات النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات