26 أبريل 2024 07:34 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
تقارير السلع

أزمة الطاقة تقود أوروبا إلى حافة الانهيار.. وروسيا الملاذ الوحيد

أزمة الطاقة في أوروبا
أزمة الطاقة في أوروبا

قفزت أسعار الطاقة بشكل حاد مؤخرًا في أوروبا تزامنًا مع انتعاش الاقتصاد العالمي عقب تداعيات جائحة كورونا السلبية، بجانب السياسة التي تبنتها الدول الأوروبية للتخلص من الوقود الأحفوري والانتقال إلى الطاقة النظيفة، واستنفاد مخزونات الغاز الطبيعي بسبب الشتاء الطويل خلال العام الماضي، حيث ارتفعت تكلفة الغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية تجاوزت 400% في بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، ما انعكس سلبًا على فواتير المنازل والشركات.

تداعيات الأزمة

ومن المرجح أن تستمر الأزمة مع اقتراب فصل الشتاء وتزايد استخدام الغاز في أغراض التدفئة، بجانب ارتفاع الطلب الآسيوي على الغاز الطبيعي المسال (LNG)، بالإضافة إلى تراجع الإمدادات الروسية من الغاز عن مستويات ما قبل وباء كورونا. 

في الوقت نفسه، تقلصت مصادر الطاقة الأخرى فلم تكن طاقة الرياح خلال فصل الصيف كافية لتوليد الكهرباء، كما اتجهت بلدان العالم للتخلص من الفحم بسبب أزمة المناخ وانبعاثات الكربون، وأيضاً تعتزم ألمانيا خفض الطاقة النووية تدريجيًا حتى عام 2022. 

وفي بريطانيا، تواجه الحكومة أزمة مركبة من ارتفاع أسعار الطاقة مع اختناقات سلاسل التوريد الناتجة عن نقص سائقي شحنات نقل البضائع والعمالة الموسمية في بعض القطاعات، حيث زادت فواتير الكهرباء لأكثر من 15 مليون أسرة بحوالي 30% بجانب إغلاقات جزئية لعدة شركات ومصانع وتهديدات للأخرى بالتوقف عن العمل على المدى القريب بسبب أزمة توليد الكهرباء.

اقرأ أيضاً

وفي السياق ذاته، أشار وزير الأعمال لحزب العمال المعارض أن الحكومة البريطانية هي الفاعل الرئيسي لتلك الأزمة نظرًا لقيامها بإغلاق مواقع تخزين الغاز، وتعطيل محطات توليد طاقة الرياح، وخفض الدعم الحكومي للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى إيقاف برنامج إنتاج الطاقة من محطات نووية، مع عدم طرح خطة بديلة طويلة الأمد لضمان كفاءة إنتاج الطاقة.

وأعلنت إسبانيا أيضًا عن إجراءات طارئة لخفض فواتير الطاقة، حيث قفزت فاتورة الكهرباء بحوالي 200% لتصل إلى 90,65 يورو - لتسجل رابع أعلى ارتفاع في تاريخ إسبانيا-، وقد تعهد وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب في تصريحاته يوم الثلاثاء 12 أكتوبر أن بلاده سوف تقوم بزيادة توريدات الغاز لإسبانيا إلى 10.6 مليار متر مكعب في ديسمبر بدلا من 8 مليار متر مكعب.

كما شهدت ألمانيا ارتفاعًا غير مسبوق منذ 40 عامًا في أسعار وارداتها لتصعد بنسبة 16.5% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، ويُعزى الارتفاع إلى واردات الطاقة حيث زادات تكلفة الغاز الطبيعي بنسبة 177% والنفط الخام بنسبة 64% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وفي ظل الأزمة الراهنة، طالبت فرنسا بأن تلعب الطاقة النووية دورًا فعالًا في توليد الكهرباء وإدراجها ضمن خريطة التمويل الأخضر التي تقودها أوروبا - وسط معارضة ألمانيا-، حيث تشكل الطاقة النووية 70% من توليد الكهرباء في فرنسا.

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الفرنسي ماكرون خلال الأسبوع الجاري خطته لبناء 6 محطات نووية، حسبما ذكرت فاينشال تايمز.

روسيا الملاذ الوحيد لدى أوروبا

وخلال انطلاق فعاليات "أسبوع الطاقة الروسي" ألقى الرئيس بوتين كلمته الافتتاحية يوم الأربعاء موجهًا عدة تصريحات منها:

- أن بلاده على أتم الاستعداد لزيادة توريدات الغاز لدول أوروبا، وبالفعل رفعت "غاز بروم" من إمداداتها إلى أوروبا بنسبة 10% هذا الشهر.

- الاستمرار في إطلاق مشروع "السيل الشمالي-2" لتوصيل الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق رغم العواقب الإدارية.

- تسعى روسيا لزيادة حصتها من سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي إلى 20% بحلول عام 2035.

- كما حذر من خطورة زيادة ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوروبا الطاقة الغاز بريطانيا أسبانيا ألمانيا فرنسا روسيا الغاز الروسي أزمة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات