28 أبريل 2024 23:04 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري : تنفيذ عدة مشروعات لمعالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أنه تم تنفيذ العديد من مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، بهدف معالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي مثل مشروع الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر بعد معالجتها بشرق الدلتا، ومشروع سحارة المحسمة، ومشروع الاستفادة من مياه المصارف الواقعة بغرب الدلتا، حيث يبلغ إجمالي المياه التي يتم معالجتها حوالي 15 مليون متر مكعب يوميا.

 

وزير الري يجتمع مع عدة قيادات بالوزارة لدراسة مشروعات التأقلم مع التغيرات المناخية


جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري مع الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس السيد شلبي رئيس مصلحة الري، وعدد من قيادات الوزارة لاستعراض موقف مشروعات التأقلم مع التغيرات المناخية، ومشروع تنمية جنوب الوادي، ومشروع تنمية شمال سيناء ومشروع محطة الحمام والمسار الناقل لمياه الصرف الزراعى بغرب الدلتا.


وقد تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروع تنمية جنوب الوادي، حيث تم الانتهاء من أعمال النسف والحفر للعوائق الحجرية بفرع 4ط4 من كيلو 1 حتي كيلو 10 بإجمالي كميات حوالي 8 ملايين متر مكعب، والانتهاء من تصميم جميع الأعمال الصناعية.


وأوضح الدكتور عبدالعاطي أن هذه المشروعات تساهم فى منع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وتحسين البيئة بشرق وغرب الدلتا ، مشيرا إلى أن المسارين الناقلين للمياه فى مشروعي بحر البقر والحمام يشكلان ستارة مياه لتقليل تداخل مياه البحر مع المياه الجوفيه بشرق وغرب الدلتا بأطوال حوالي 120 كم.

 

وزير الري يستعرض الموقف التنفيذي لناقل مياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا


وقد تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعى بغرب الدلتا إلى محطة المعالجة الجارى إنشاؤها بطاقة 7.5 مليون متر مكعب فى اليوم لزراعة مساحات جديدة من الأراضى فى جنوب محور الضبعة، حيث يجرى حاليا تنفيذ أعمال إنشاء 12 محطة رفع وأعمال مواسير بطول 20 كيلومترا، وأعمال حفر وردم وتبطين بالخرسانة بطول 92 كيلومترا، والعديد من الأعمال الصناعية مثل الكباري والسحارت والبدالات.


كما تم استعراض موقف الأراضي المخطط زراعتها بشمال ووسط سيناء اعتمادا على المياه المنتجة من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بمناطق (جنوب الشوحط – جنوب جنوب القنطرة – شرق البحيرات وجفجافة) بإجمالى زمام 270 ألف فدان من ضمن مساحة 456 ألف فدان مقرر زراعتها بمشروع تنمية شمال سيناء من خلال مسارين ناقلين للمياه، حيث يجرى العمل حاليا فى أعمال الحفر لمحطتي رفع، وتم إنهاء الأعمال المساحية في حوالى 18 كيلومتر من المسار.


جدير بالذكر أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر مسجلة في موسوعة "جينيس" بإعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف 5.6 مليون متر مكعب في اليوم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الموارد المائية والري الصرف الزراعي التغيرات المناخية مياه البحر المياه الجوفية محطة المعالجة مصرف بحر البقر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات